× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارسالنسخة الورقية

بريطانيا تعلن عدد اللاجئين السوريين الذين استقبلتهم

لاجئون سوريون بعد وصولهم مطار غلاسكو في اسكوتلندا - 17 تشرين الثاني 2015

ع ع ع

قالت وزراة الداخلية البريطانية إنها استقبلت 10 آلاف و500 لاجئ سوري ضمن برامج إعاة التوطين خلال السنوات الأربع الأخيرة.

وفي بيان أصدرته الوزارة، الخميس 22 شباط، قالت فيه إنها استقبلت أولئك اللاجئين ضمن برامج إعادة التوطين التي تجريها بالتعاون مع المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة.

وكانت الحكومة البريطانية أعلنت، عام 2014، أنها ستستقبل 20 ألف لاجئ سوري من مخيمات الأردن ولبنان وتركيا، ضمن خطة تنتهي عام 2020.

وتشمل الخطة إعطاء أولوية اللجوء إلى بريطانيا للأطفال والنساء والأيتام وكبار السن، بالإضافة إلى المرضى والأشخاص الذين تعرضوا للعنف والتعذيب.

وكانت الحكومة البريطانية رفضت، قبل إعلان هذه الخطة، المشاركة في الخطة الأوروبية الموحدة لتوزيع اللاجئين، والتي تقضي باستضافة المهاجرين السوريين الموجودين في إيطاليا واليونان وتوزيعهم على دول الاتحاد الأوروبي.

واستعاضت عن ذلك بتخصيص نحو مليار جنيه إسترليني كمساعدات إنسانية للاجئين السوريين في المخيمات، لتعلن بعدها نيتها استضافتهم ضمن برامج إعادة التوطين الأممية.

وتؤمّن الحكومة البريطانية منازل للاجئين السوريين تابعة للبلديات، ويستفيدون من النظام التعليمي والصحي في بريطانيا، ولا يستطيع اللاجئون الحصول على إقامة دائمة لحين مرور خمس سنوات على قدومهم للبلاد.

وكان جيمس بروكنشاير، نائب وزير الداخلية لشؤون الهجرة والأمن البريطاني، قال في نيسان 2016، إن بلاده تعتزم استقبال ثلاثة آلاف طفل سوري من اللاجئين، لغاية 2020، يشمل من فقد ذويه، أو من تعرض لخطر الزواج المبكر، أو الاستغلال.

وأشار إلى أن الأطفال المعنيين ليسوا ضمن الـ 20 ألف لاجئ، الذين قررت الحكومة البريطانية سابقًا استقبالهم حتى حلول 2020.

مقالات متعلقة

  1. إعادة توطين لاجئ واحد فقط من بين 21 بحاجة فورية إليه عام 2017
  2. عدد اللاجئين السوريين في لبنان أقل من مليون
  3. لبنان.. أرقام توضح أين ذهب 300 ألف لاجئ سوري
  4. تنديد باحتجاز المهاجرين ضمن "أشباه سجون" في بريطانيا

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة