× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارسالنسخة الورقية

“رايتس ووتش”: 400 مدني قتلوا في الغارات على الغوطة

استهداف سيارة إسعاف في بلدة حمورية في الغوطة الشرقية (عنب بلدي)

استهداف سيارة إسعاف في بلدة حمورية في الغوطة الشرقية (عنب بلدي)

ع ع ع

أعلنت منظمة “هيومان رايتس ووتش” عن تجاوز عدد القتلى المدنيين في الغوطة 400 شخص.

وجاء ذلك في تقرير أصدرته المنظمة اليوم، الجمعة 23 شباط، نقلًا عن مصادر متقاطعة، وثقت غارات التحالف الروسي- السوري على الغوطة الشرقية منذ 19 شباط الجاري.

وأضاف التقرير أن قوات الأسد استخدمت البراميل المتفجرة في قصف مواقع في الغوطة الشرقية، على بعد 15 كيلومترًا من العاصمة دمشق.

وأدانت المنظمة استهداف النظام للمستشفيات إذ أصيبت 13 مستشفى على الأقل، ما أدى إلى خروج ست منها عن الخدمة، ونقلت عن مسعفين أن القصف استهدف سيارات إسعاف أثناء إجلاء المصابين.

وقالت نائبة مدير مكتب الشرق الأوسط لـ “هيومان رايتس ووتش”، لما فقيه، “نرى في الغوطة الشرقية أسوأ أنواع العنف. على بقية الدول أن توجه رسالة واضحة إلى روسيا، الداعمة لسوريا، بضرورة إنهاء عرقلتها الإجراءات في مجلس الأمن لوقف هذه الفظائع”.

وكان مجلس الأمن عقد اجتماعًا أمس، الخميس 22 شباط، بناء على اقتراح كل من الكويت والسويد، لبحث الوضع الإنساني في الغوطة، ولفرض هدنة إنسانية مدتها شهر، وانتهى الاجتماع دون التوصل إلى قرار، مع تأجيل التصويت إلى اليوم الجمعة.

ويقطن الغوطة حوالي 400 ألف مدني، وهي محاصرة من قوات الأسد منذ عام 2013.

وتعتبر الحملة التي تشنها قوات الأسد مدعومة من الطيران الروسي غير مسبوقة، وسط تخوف من تكرار ما حصل في حلب مع سكان الغوطة، وخاصة بعد تصريحات مندوب سوريا إلى الأمم المتحدة، بشار الجعفري، التي أكدت على ذلك.

وانتقدت المنظمة الصمت الدولي إزاء ما يرتكبه النظام في الغوطة، وأكدت على قرار مجلس الأمن 2139 الصادر عام 2014، الخاص باتخاذ إجراءات قانونية في حال عدم الالتزام بقرارات المجلس.

ودعت المنظمة روسيا إلى التصويت لصالح مشروع القرار المتعلق بالهدنة الإنسانية في الغوطة، وألا تواصل استخدام “الفيتو” وخاصة أنها سبق أن استخدمته 11 مرة.

وعمت المظاهرات عواصم العالم احتجاجًا على قصف الغوطة الشرقية، واعتصم سوريون وناشطون أوروبيون، عند القنصليات الروسية في المدن الأوروبية، كما تظاهر ناشطون أمريكيون اليوم ضد الهجمة.

مقالات متعلقة

  1. تركيا تقول إن قصف الغوطة يناقض اتفاق "أستانة"
  2. "رايتس ووتش" تتهم الأسد باستخدام أسلحة محظورة في الغوطة
  3. من أجل الغوطة.. المظاهرات تتواصل حول العالم
  4. تضامنًا مع الغوطة.. ألمانيا تتعهد بـ 10 ملايين يورو إضافية لسوريا

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة