× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارسالنسخة الورقية

بعد جدل طويل.. الأدوية المضادة للاكتئاب فعالة

ارتفاع عدد المصابين بالاكتئاب حول العالم إلى 322 مليون (calciatoribrutti.com)

ارتفاع عدد المصابين بالاكتئاب حول العالم إلى 322 مليون (calciatoribrutti.com)

ع ع ع

أكدت دراسة دولية حديثة أن الأدوية المضادة للاكتئاب لها أثر إيجابي لدى البالغين المصابين بالاكتئاب الحاد.

وأنهت الدراسة جدلًا طويلًا حول فاعلية العقاقير، لا سيما وأنها تسبب غالبًا أعراضًا جانبية قد تؤثر على نفسية المريض، وفق ما نقلت وكالة “رويترز”، اليوم الجمعة 23 شباط.

وشملت الدراسة تحليلًا لـ 522 تجربة، خضع لها 120 ألف مريض، استخدموا 21 نوعًا من مضادات الاكتئاب.

وتوصل العلماء إلى نتيجة مفادها أن بعض الأدوية لها آثار إيجابية أكثر فاعلية من غيرها، لا سيما دواء ” أميتريبتلين”، وبعضها الآخر كانت آثاره الجانبية أقل، فيما كانت جميعها أكثر فائدة من حبوب وهمية تم منحها لبعض المشاركين في الدراسة، التي قادها أندريا سيبرياني من جامعة “أكسفورد” البريطانية.

وتستخدم مضادات الاكتئاب بشكل دوري على مستوى العالم لكن مازال هناك جدال واسع بشأن فاعليتها ومدى تحمل المرضى لآثارها الجانبية، بحسب جون إيوانيديس من جامعة “ستانفورد” بالولايات المتحدة، الذي شارك بالدراسة.

واعتبر إيوانيديس أن النتائج تقدم دليلًا لإرشاد الأطباء والمرضى، وتؤكد للمرضى أن العقاقير قد تساعدهم، لكنه نوه إلى ضرورة عدم اعتبار الدواء أول خيار للعلاج بالرغم من فائدته.

ويعاني نحو 300 مليون إنسان من الاكتئاب حول العالم، ولا يحصل سوى واحد من بين ستة أشخاص على علاج فعال في الدول الثرية، وتنخفض النسبة إلى واحد من بين كل 27 مصابًا في الدول منخفضة ومتوسطة الدخل، بحسب منظمة الصحة العالمية.

وينصح بعض الأطباء بالمشي، لا سيما في الأماكن الطبيعية لاستنشاق هواء نقي، كأسلوب علاج قد يوازي نصف الفائدة التي تقدمها العقاقير في حالات معينة.

مقالات متعلقة

  1. اكتشاف أسس جينية للاكتئاب الحاد
  2. اكتشاف دواء جديد لعلاج الاكتئاب الحاد والميول الانتحارية
  3. صيدليات الحسكة فارغة من الأدوية.. والنظام يحتجز مئات الأطنان
  4. نقابة الصيادلة في سوريا تحدث معملًا خاصًا بها

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة