× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

خبراء يتحدثون عن أهداف روسيا من اختبار المقاتلات في سوريا

طائرة "سوخوي 27" روسية (إنترنت)

ع ع ع

علق خبراء غربيون على ما تداولته وسائل الإعلام بخصوص جعل روسيا من الأراضي السورية مختبر تجارب لأسلحتها الجديدة.

ونقلت وكالة “سبوتنيك” اليوم، الجمعة 23 شباط، عن الخبير العسكري البريطاني، جاستن برونك، خلال تعليقه لمجلة “بزنيس إنسايدر”، قوله إن الخطوة الروسية تعد اختبارًا للمقاتلات الجديدة في ميدان الحرب الحقيقية، ومعرفة مدى نجاح نظام الرادار، خاصة في المقاتلة الجديدة “سو 57”.

وكان الجنرال الروسي، فلاديمير شامانوف، أكد، أمس الخميس، أمام اجتماع مجلس النواب (الدوما)،أن بلاده اختبرت أكثر من 200 نوع جديد من الأسلحة في سوريا، في الوقت الذي تواجه فيه موسكو اتهامات بالمشاركة في القصف الغوطة الشرقية، بحسب “فرانس برس”.

إلا أن شامانوف لم يحدد ماهية الأسلحة أو متى تم اختبارها في سوريا.

كما أفاد مركز “فريق استخبارات النزاعات” الروسي للتحليل وصحيفة “كومرسانت” أن مقاتلات جوية روسية من طراز “سوخوي” من الجيل الخامس نشرت الأربعاء في سوريا.

وأضاف الخبير العسكري برونك أن القوات الجوية الروسية تسعى لاختبار المقاتلة الجديدة في الجو لمعرفة إذا كان بإمكان الطائرات والرادارات الأمريكية كشفها.

كما تهدف هذه الخطوة، بحسب برونك، إلى الإعلان عن المنتجات الروسية وتسويقها من قبل القوات المسلحة الروسية، إذ إن نجاح المقاتلة سيزيد سعرها والطلب عليها عالميًا، حلى حد قوله.

ونقلت صحيفة “التايمز” عن وكالة الأنباء الروسية أن مقاتلتين من نوع “سوخوي 57” الجديدتين تم نشرهما في سوريا للمرة الأولى.

واعتبر الجنرال الأمريكي، فيرا جيمسون، أن المجال الجوي العراقي والسوري هما المكان الأمثل لاختبار المقاتلات الروسية الجديدة، والتي باستطاعتها تعلم الكثير من خلال مراقبة القوات الجوية الأمريكية وتحركاتها في الجو ضمن المنطقة.

وتتهم الولايات المتحدة الأمريكية روسيا، الحليف الرئيسي للنظام السوري، بالمشاركة في الحملة العسكرية التي ينفذها النظام السوري على الغوطة منذ خمسة أيام.

إلا أن الكرملين نفى، قبل يومين، أي دور في الغارات، وكرر أمس الخميس أن المسؤولين عن الوضع في الغوطة هم من يدعمون “الإرهابيين” الموجودين فيها، بحسب تعبيره.

مقالات متعلقة

  1. مناظرة: روسيا دمرت سوريا
  2. روسيا تستخدم صواريخ اكس 101 في سوريا
  3. روسيا تتوقع جولة جديدة من جنيف نهاية آب الجاري
  4. "مسد": لا مكان لسوتشي وأستانة.. الحل بيد أمريكا

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة