× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارسالنسخة الورقية

روسيا تعلن عن هدنة في الغوطة لخمس ساعات

المواطنون ورجال الإطفاء يصلون لإخماد النيران في الغوطة الشرقية - 24 شباط 2018 (الأناضول)

ع ع ع

أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن هدنة في الغوطة الشرقية غدًا الثلاثاء لمدة خمس ساعات.

وقال وزير الدفاع، سيرغي شويغو، اليوم الاثنين 26 شباط، إن الرئيس الروسي أمر بهدنة إنسانية في الغوطة من الساعة التاسعة صباحًا وحتى الثانية ظهرًا.

وأضاف شويغو أن الهدنة تبدأ من غد الثلاثاء 27 شباط، مشيرًا إلى فتح ممر إنساني في الغوطة حتى يتسنى للمدنيين المغادرة.

وسبق أن أعلنت روسيا عن فتح أربعة معابر إنسانية في حلب، خلال الحملة التي استهدفت الأحياء الشرقية للمدينة، لكنها استهدفت المعابر ولم يغادر المدنيون، لتواصل حملة القصف.

ويأتي ذلك بعد تصويت أعضاء مجلس الأمن على قرار لإعلان هدنة إنسانية في سوريا، السبت الماضي، يتضمن وقف إطلاق النار في كافة المناطق لمدة 30 يومًا على الأقل.

لكن النظام وروسيا لم يلتزما بالقرار، وواصلا القصف إلى جانب بدء هجوم بري من أربعة محاور على مواقع فصائل المعارضة في الغوطة الشرقية، تحت ذريعة وجود “عناصر إرهابيين”، كما تقول الرواية الرسمية.

وتتخذ روسيا وجود “هيئة تحرير الشام” (التي انضوت فيها جبهة النصرة بعد تغيير مسماها) ذريعة لاستمرار العملية العسكرية على مدن وبلدات الغوطة الشرقية.

وتعتبر الهيئة أصغر فصيل في الغوطة الشرقية، ولا يتعدى عدد مقاتليها 200 مقاتل، في حين يعتبر فصيل “جيش الإسلام” أقوى التشكيلات التابعة لـ “الجيش الحر”.

وتتعرض مدن وبلدات الغوطة الشرقية إلى حملة قصف مكثفة من قبل النظام وحليفه روسيا، منذ أسبوع، راح ضحيتها أكثر من 450 شخصًا وأكثر من ألف جريح، بحسب إحصائيات المراكز الطبية.

مقالات متعلقة

  1. هدنة الغوطة الشرقية تدخل حيز التنفيذ
  2. الأمم المتحدة تصف الهدنة الروسية في الغوطة بأنها "أفضل من لا شيء"
  3. المعبر الروسي في الغوطة الشرقية.. لم يخرج أحد
  4. فرنسا: روسيا وحدها يمكنها إلزام النظام بالهدنة

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة