× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

أهالي مورك في حماة: لا عسكر في المدينة

مقاتلون من "جند الأقصى" في مدينة مورك شمال حماة- تشرين الأول 2015 (تويتر)

مقاتلون من "جند الأقصى" في مدينة مورك شمال حماة- تشرين الأول 2015 (تويتر)

ع ع ع

أصدر أهالي مدينة مورك في ريف حماة الشمالي بيانًا أعلنوا فيه عن خلو المدينة من المظاهر العسكرية، بعد ساعات من طرد “هيئة تحرير الشام”.

وحصلت عنب بلدي على نسخة من البيان اليوم، الأربعاء 28 شباط، ووقع عليه 19 شخصًا من وجهاء المدينة، وقالوا إن المدينة تعتبر خالية من المقرات العسكرية ومن ضمنها معبر مورك.

وقال مصدران في ريفي إدلب وحماة لعنب بلدي اليوم، الأربعاء 28 شباط، إن “جبهة تحرير سوريا” (التي تشكلت من اندماج أحرار الشام ونور الدين الزنكي في 18 من شباط)، سيطرت على المدينة بالكامل والمعبر، بعد انسحاب “تحرير الشام”.

وتواصلت عنب بلدي مع “تحرير الشام” للوقوف على تفاصيل الأمر، إلا أنها لم تلق ردًا.

وتستمر المواجهات بين الطرفين منذ الثلاثاء 20 من شباط، وسيطرت خلاله “تحرير سوريا” على عشرات النقاط من “تحرير الشام”، التي سيطرت نهاية العام الماضي على معظم محافظة إدلب، بعد هجوم ضد “أحرار الشام”.

وبحسب بيان الأهالي فإن المدينة “أصبحت تحت إشراف إدارة مدنية من أهلها”.

وسيطرت “تحرير الشام” في تشرين الثاني الماضي، على معبر مورك، الذي أدارته “الشرطة الإسلامية” التابعة لـ “الهيئة”، ما طرح تساؤلات حول صفقات جرت بهذا الخصوص.

وقال المسؤول الأمني لمعبر مورك، “أبو الهدى صوران”، في حديث سابق لعنب بلدي، إن فتح المعبر “أنعش المناطق المحررة بالكامل والمناطق المنكوبة مثل مورك وخان شيخون والمناطق الواقعة عليه، كما يخفف من حدة القصف على المناطق المذكورة”.

واعتبر أن حركة المرور على الطريق أصبحت “سهلة وأكثر أمانًا” من بقية الطرق بين مناطق النظام و”المحررة” وبالعكس، مقدرًا المسافة بين مورك وحماة بحوالي 20 كيلومترًا.

وتمر المواد التجارية الواصلة إلى الطريق على حاجزين للنظام، بعكس بقية الطرق، كقلعة المضيق في ريف حماه الغربي، وبلدة الحمرا في ريف حماه الشرقي، التي ينتشر فيها قرابة 40 حاجزًا للنظام، وتعتبر أكثر بعدًا عن المناطق الخاضعة للمعارضة.

مقالات متعلقة

  1. "تحرير الشام" تسيطر على معبر مورك في ريف حماة
  2. "تحرير سوريا" تسيطر على مورك ومعبرها بريف حماة
  3. منشقون يؤسسون مخفرًا للشرطة في مورك
  4. هل تؤيد "تحرير الشام" في فتح معركة بريف حماة؟

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة