× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

روسيا تعلن نجاح اختبار طائرات “سوخوي 57” في سوريا

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ووزير الدفاع سيرغي شويغو (سبوتنيك)

ع ع ع

أعلن وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، نجاح اختبار المقاتلات الروسية من الجيل الخامس “سوخوي 57” في سوريا.

وقال شويغو، بحسب وسائل إعلام روسية اليوم، الخميس 1 آذار، إن طائرتين من الجيل الخامس كانتا ليومين فقط في سوريا ونفذا برنامج اختبار قتالي.

وأضاف الوزير أن الاختبار جرى بنجاح قبل عودة الطائرتين إلى روسيا الأسبوع الماضي، نافيًا صحة صور الطائرة التي نشرتها وسائل الإعلام.

تصريح الوزير الروسي يأتي تأكيدًا لما نشرته وسائل إعلام روسية وأجنبية، قبل أيام، عن نشر روسيا المقاتلتين للمرة الأولى.

وتزامن ذلك مع تصريح للرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بأن العملية الروسية الجارية في سوريا تظهر زيادة قدرات بلاده الدفاعية، مضيفًا أن “العالم يعرف الآن أسماء كل أسلحتنا الرئيسية بعد عملية سوريا”.

وكانت وكالة “سبوتنيك” نقلت، الجمعة 23 شباط، عن الخبير العسكري البريطاني، جاستن برونك، في تعليقه لمجلة “بزنيس إنسايدر”، قوله إن الخطوة الروسية تعد اختبارًا للمقاتلات الجديدة في ميدان الحرب الحقيقية، ومعرفة مدى نجاح نظام الرادار، خاصة في المقاتلة الجديدة “سو 57”.

وأضاف برونك أن القوات الجوية الروسية تسعى لاختبار المقاتلة الجديدة في الجو لمعرفة إذا كان بإمكان الطائرات والرادارات الأمريكية كشفها.

كما تهدف هذه الخطوة، بحسب برونك، إلى الإعلان عن المنتجات الروسية وتسويقها من قبل القوات المسلحة الروسية، إذ إن نجاح المقاتلة سيزيد سعرها والطلب عليها عالميًا، حلى حد قوله.

وكان الجنرال الروسي، فلاديمير شامانوف، أكد، الخميس الماضي، أمام اجتماع مجلس النواب (الدوما)، أن بلاده اختبرت أكثر من 200 نوع جديد من الأسلحة في سوريا، في الوقت الذي تواجه فيه موسكو اتهامات بالمشاركة في القصف الغوطة الشرقية، بحسب “فرانس برس”.

مقالات متعلقة

  1. خبراء يتحدثون عن أهداف روسيا من اختبار المقاتلات في سوريا
  2. 10 جنود روس قتلوا في سوريا ووصلت جثامينهم إلى القرم
  3. روسيا تنفي دخولها في سباق تسلح مع أمريكا
  4. روسيا تحدّد خطوتها المقبلة في اجتماعات جنيف وأستانة

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة