× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

روسيا تحدد موعد لقاء وزراء خارجية “الدول الضامنة” في أستانة

وزراء الخارجية الروسي سيرغي لافروف، والإيراني جواد ظريف، والتركي مولود أوغلو (فيديو)

ع ع ع

قال القائم بأعمال السفارة الروسية في العاصمة الكازاخية، ألكسندر موسينكو، إن اجتماع وزراء خارجية روسيا وتركيا وإيران سيعقد في 16 آذار الجاري.

وخلال مؤتمر صحفي عقده في كازاخستان اليوم، الجمعة 2 آذار، قال موسينكو إن اللقاء سيعقد في العاصمة الكازاخية أستانة، ومن المقرر أن يناقش الوضع في سوريا، وآخر المستجدات في المنطقة.

ويرأس وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، الاجتماع الذي سيحضره نظيراه التركي مولوود جاويش أوغلو، والإيراني محمد جواد ظريف.

وتبدأ جولة جديدة من محادثات “أستانة” عقب اللقاء الوزاري بين “الدول الضامنة”، ومن المقرر أن تناقش الجولة المقبلة قضية الإصلاح الدستوري التي كانت إحدى مخرجات مؤتمر “سوتشي”، وذلك عبر تشكيل لجنة دستورية، وبداية العمل على الإصلاح الدستوري مع الشركاء.

وكانت الجولة الثامنة من مؤتمر “أستانة” انتهت، في 22 كانون الأول الماضي، وسط الحديث عن “تطور إيجابي” في ملف المعتقلين، عبر تشكيل مجموعة عمل مسؤولة عن الإفراج عنهم.

وفي السياق ذاته، اتفق الرئيسان التركي رجب طيب أردوغان والروسي فلاديمير بوتين على عقد قمة في مدينة اسطنبول التركية على غرار قمة سوتشي، بحضور نظيرهما الإيراني حسن روحاني، وذلك خلال اتصال هاتفي بين الجانبين، الشهر الماضي.

ولم يحدد موعد اللقاء حتى الآن، إلا أن المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، أعلن في تصريح صحفي، الأربعاء الماضي، أن بوتين على اتصال مستمر مع كل من نظيريه التركي والإيراني.

مقالات متعلقة

  1. وزراء خارجية الدول الضامنة يجتمعون في موسكو
  2. أستانة.. اجتماع لبحث ملف المعتقلين في سوريا منتصف آذار الحالي
  3. دول "أستانة" تعتزم فتح ملف المفقودين والمعتقلين
  4. اجتماع لوزراء خارجية الدول الضامنة في أستانة الشهر المقبل

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة