× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارسالنسخة الورقية

ما الذي تعرفه عن دواء بيتاسيرك

ع ع ع

المكون الفعال في دواء بيتاسيرك Betaserc هو مادة بيتاهيستين، وهي من الأدوية المسماة نظيرة الهيستامين، أي المشابهة للهيستامين، والتي تؤثر في الجهازين العصبي المركزي والعصبي الذاتي، لذلك فهي تخفف الدوار وطنين الأذنين، كما أن بيتاهيستامين تحسن جريان الدم في الأذن الداخلية مما يقلل من الضغط فيها، وهذا يسهم بتخفيف الأعراض المذكورة، ولذلك فإن بيتاسيرك يستخدم في الحالات التالية:

1-      علاج مرض مينير، وهو مرض تظهر به ثلاثة أعراض مميزة هي: الدوار، اضطراب السمع المتغير، والطنين.

2-      علاج الدوار الدهليزي الحميد، التهاب التيه في الأذن الداخلية، واضطراب التوازن والدوخة الناجمة عن اضطراب القنوات نصف الدائرية في الأذن الداخلية.

3-      علاج فقد السمع او صعوبة السمع.

4-      علاج طنين الأذنين.

معلومات صيدلانية

يتوفر بيتاسيرك في الصيدليات على شكل أقراص فموية بعيارات متعددة (8 ملغ، 16ملغ، 24ملغ)، ويعطى مع الطعام أو بعده مباشرة.

وتبلغ الجرعة اليومية 24- 48 ملغ يوميًا موزعة على جرعتين أو ثلاث جرعات، وعادة ما تكون جرعة البداية 48 ملغ يوميًا (حبة 16 ملغ ثلاث مرات يوميًا أو حبة 24 ملغ مرتين يوميًا)، وبعد السيطرة على الأعراض تخفض الجرعة إلى 32 ملغ يوميًا (حبة 16 ملغ مرتين يوميًا)، أو 24 ملغ يوميًا (حبة 8 ملغ ثلاث مرات يوميًا)، وقد يحتاج علاج الدوار الدهليزي أو داء منيير من عدة أسابيع إلى عدة أشهر حتى يتم التحسن بشكل جيد، ولهذا يجب استعمال الدواء لمدة أسابيع أو أشهر حسب استجابة المريض.

ملاحظات

الدواء جيد التحمل، ولكن قد تحدث بعض التأثيرات الجانبية منها: الحساسية للدواء على شكل طفح جلدي وحكة، اضطراب الجهاز الهضمي كعسر الهضم والغثيان والقيء والصداع.

هذا الدواء لا يؤثر على القيادة، ولكن الحالة المرضية تؤثر على القدرة على القيادة، لذلك يجب على من يعمل سائقًا ويصاب بداء منيير أن يغير مهنته.

يجب عدم استخدام الدواء لدى مرضى الربو القصبي لأنه يمكن أن يزيد من شدة نوبات الربو، والمرضى الذين لديهم قرحة هضمية خاصة إذا كانت نشطة، ومرضى ورم الغدة الكظرية (ورم القواتم).

ينصح بعدم استعمال الدواء تحت عمر 18 سنة، كذلك ينصح بعدم استعماله من قبل الحوامل، كما لا يمكن تناوله من قبل المرضعات لأنه يمر في حليب الأم مما يشكل خطورة على حياة الرضيع.

مقالات متعلقة

  1. الدوار الدهليزي.. ما هو وكيف يُعالج؟
  2. التهاب الأذن الوسطى عند الأطفال Otitis Media
  3. ما الذي تعرفه عن دواء سيناريزين؟
  4. التهاب الأذن الوسطى عند الأطفال (2)  Otitis Media

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة