× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

من يريد روبوتًا يساعده في المنزل؟

أسيمو.. الروبوت المنزلي الأكثر تطورًا في العالم

ع ع ع

عنب بلدي – تميم عبيد

تبرز الروبوتات في حياتنا كأشياء لطيفة ومرحة، تصنع الشاي والمشروبات وتغسل الأطباق وأدوات المطبخ، وتمارس بعض الرياضات، لكن العالم أجمع ينتظر اللحظة التي تقوم فيها الروبوتات بمهام الإنسان، إذ يحمل المستقبل الكثير من مهام هذه التكنولوجيا.

العديد من الشركات تطور روبوتات أذكى من عام إلى عام، ومن أبرزها الروبوت الياباني أسيمو الذي يعتبر الأفضل من بينها، بحسب موقع trustedreviews.com، المختص بمراجعات حول أفضل الأجهزة الإلكترونية حول العالم.

أسيمو وهو أول إنسان آلي من تصميم وتصنيع شركة هوندا في العاصمة طوكيو والتي بدأت العمل عليه منذ عام 1986، يبلغ طوله 130 سنتمترًا، ويزن 54 كيلو غرامًا، يمثل الروبوت رائد فضاء صغير يرتدي حقيبة على ظهره ويستطيع المشي أو الركض على قدمين بسرعات تصل إلى ستة كيلو مترات في الساعة، تم تصنيع نسخة أسيمو عام 2009، وجاءت التسمية اختصارًا لكلمة “Advance Step in Innovative Mobility” والتي تعني “خطوة متقدمة في النقل الإبداعي”.

مع ظهور طراز أسيمو 2000، أضافت هوندا العديد من الميزات التي تمكن أسيمو من التفاعل بشكل أفضل مع البشر، تندرج تحت هذه السمات خمس فئات:

التعرف على الأجسام المتحركة

يتم ذلك باستخدام المعلومات البصرية التي تحصل عليها الكاميرا المركبة على رأس أسيمو، والتي تستطيع كشف تحركات الأجسام أمامه وتقدير المسافة والاتجاهات التي يسلكها، تتضمن هذه الميزة القدرة على متابعة تحركات الأشخاص، واتباع شخص ما، أو إلقاء التحية على أي شخص يتقدم نحوه.

التعرف على الوضعيات والإيماءات

من الممكن لأسيمو تفسير مواقع وحركة اليد، والتعرف على الوضعيات والإيماءات، وبسبب هذا فإن أسيمو لا يستطيع فقط الرد على الأوامر الصوتية فحسب وإنما أيضًا على الحركات الطبيعية للبشر، هذا يمكنه على سبيل المثال من التعرف عندما يتقدم شخص لمصافحته أو عندما يلوح له شخص فيقوم بالرد عليه وفقًا لذلك.

التعرف على البيئة المحيطة

يمكن أن يتعرف أسيمو على الأشياء وطبيعة الأرض والبيئة المحيطة، ما يمكنه من أن يتصرف بطريقة آمنة تجاه نفسه وتجاه البشر القريبين منه، فعلى سبيل المثال يتعرف على الأخطار المحتملة مثل السلالم ويتوقف ويبدأ في تفادي الارتطام بالبشر أو غيرهم من الأجسام المتحركة.

تمييز الأصوات

تحسنت قدرة أسيمو على تحديد مصدر الصوت، ويمكنه التمييز بين أصوات الأشخاص وغيرها من الأصوات. كما أنه يستطيع الرد على اسمه، ومواجهة الناس عند الحديث، والتعرف على الأصوات المفاجئة التي تبدو غير عادية كتلك التي تصدر عند الاصطدام أو سقوط جسم ما والتوجه في ذلك الاتجاه، كما أنه قادر على الرد على الأسئلة، إما عن طريق موافقة قصيرة أو هز الرأس أو بواسطة جواب صوتي.

التعرف على الوجوه

أسيمو لديه القدرة على التعرف على الوجوه، حتى عندما يكون أسيمو أو الإنسان يتحرك، يمكن أن يتعرف بشكل فردي على ما يقرب من عشرة وجوه، وعندما يتعرف على الوجه يقوم حالًا باستخدام الاسم بالتخاطب معه.

الربط مع الشبكة

باستخدام الشبكات مثل الإنترنت من الممكن أن يوفر أسيمو معلومات ويعمل على نحو أفضل، على سبيل المثال، يستطيع أن يقدم مستجدات الأخبار وحالة الطقس.

من خلال ربطه مع شبكة المستخدم أيضًا من الممكن لأسيمو القيام بالكثير من المهام المفيدة مثل تحية الزوار وإعلام الموظفين عن وصول زائرين من خلال نقل الرسائل والصور لوجوه الزوار وتوجيه الزوار إلى موقع محدد مسبقًا.

هوندا أسيمو يعمل ببطارية ليثيوم 51.8 فولت لمدة ساعة، وهناك أكثر من 100 وحدة أسيمو، كلفة تصنيع كل منها حوالي مليون دولار أمريكي، يمكن تشغيله بإعطائه الأوامر ببساطة.

يتحدث ثلاث لغات الإنكليزية واليابانية والصينية، ومن المتوقع أن يساعد السياح في اليابان بحلول عام 2020.

مقالات متعلقة

  1. علم "الروبوت" يقتحم مجتمعات اللجوء السورية
  2. الروبوتات تدير مخازن علي بابا (فيديو)
  3. أول منزل مبني بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد في العالم (فيديو)
  4. فيلم "MEN IN BLACK" يلهم العلماء لتقنية جديدة

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة