× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارسالنسخة الورقية

مونديال بيديا

ماذا تعرف عن الدنمارك.. بوابة فرنسا نحو البطولات

منتخب الدنمارك في مباراته مع إيرلندا (موقع الفيفا)

ع ع ع

لم يكن تاريخ الدنمارك حافلًا بالإنجازات خلال مسيرة منتخبها الكروية في نهائيات كأس العالم، وكانت أفضل نتيجة بتاريخ مشاركته في مونديال فرنسا عام 1998 إذ بلغ الفريق دور الربع النهائي وخسر أمام البرازيل وصيف تلك النسخة.

تأهل المنتخب الدنماركي إلى النهائيات في خمس مناسبات أولها كان مونديال المكسيك المقام عام 1986، وخسر أمام إسبانيا حينها في دور الستة عشر بنتيجة ثقيلة.

وتكرر نحس الجولة السادسة عشرة على المنتخب إذ خسر أمام إنكلترا في نهائيات كوريا الجنوبية واليابان عام 2002 بثلاثة أهداف دون مقابل، واعتبر البعض أن بطاقة التأهل التي خطفتها الدنمارك من إيرلندا لن تذهب بها بعيدًا في نهائيات روسيا المقبلة.

أجي هاريدي استلم شارة القيادة خلفًا لزميله مورتن أولسن، الذي أمضى فترة طويلة مع أبناء اسكندنافيا لكنه فشل بإيصال فريقه لكأس الأمم الأوربية 2016.

وتمكن المدافع النرويجي ومدرب المنتخب الوطني السابق من إيصال أبناء الدنمارك إلى روسيا 2018، عبر الملحق على حساب جمهورية إيرلندا، بفضل الثلاثية لكريستان اريكسن الذي شكل بطلًا للمنتخب في الملحق الأوروبي وكان مصدر إلهام للفريق في التصفيات، ولم يسبق اريكسن في قائمة أفضل الهدافين في التصفيات الأوروبية لروسيا 2018 سوى البولندي روبرت ليفاندوفسكي والبرتغالي كريستيانو رونالدو.

ولم يصل المنتخب الدنماركي لأدوار بعيدة في البطولة العالمية ولا مرة خلال مشاركاته الأربع الماضية، إلا أن أبناء المدرب هاريدي ينظرون لإنجاز أبعد مما حققه الفريق في فرنسا.

قرعة مونديال روسيا وضعت الدنمارك في مواجهات عادلة أمام فرنسا وأستراليا وبيرو.

الفريقان الأوروبيان أصبحا معتادين على هذه المواجهات حيث التقيا مرتين في المسابقة العالمية، وتغلب المنتخب الفرنسي على الدنماركي في 98، ليرد الأخير الدين له بمونديال كوريا، وسيلتقيان للمرة الثالثة في موسكو بحزيران المقبل.

ولكن الأسوأ وما قد يحدث أن منتخب الديوك يعتبر الدنمارك بوابته لحصد البطولات، فتوج المنتخب الفرنسي بكأس العالم 1998 بعدما تخطى الدنمارك، وتكرر ذلك في يورو 2000 إذ فاز الديوك على الدنمارك بثلاثية وتوج الفريق على حساب إيطاليا حينها.

وتواجه المنتخبان 13 مرة في تاريخهما تفوق الديوك بثمان وتعادل الفريقان بواحدة وفاز الدنمارك بأربع مباريات.

أبرز اللاعبين الدنماركيين

يعتبر كريستيان اريكسن لاعب توتنهام أبرز لاعبي المنتخب، وهو الذي دخل التاريخ في الدوري الإنكليزي بعد تسجيله لثاني أسرع أهداف البطولة على مر التاريخ أمام مانشستر يونايتد في الثانية 11 من عمر المباراة.

برشلونة كان مهتمًا بالتعاقد مع النجم الدنماركي خلال فترة الانتقالات الشتوية الماضية إلا أن الكاتلوني تراجع عن الصفقة ليضم بعدها البرازيلي فيلبي كوتينيو.

ورشح الاتحاد الأوروبي لكرة القدم في ذهاب دور الثمن النهائي اريكسن عن فريقه كأفضل لاعب في مواجهة يوفنتوس، إذ سجل هدفًا من محاولتين.

وحظي اللاعب دانيل واس باهتمام النادي الكاتلوني أيضًا سعيًا لاستقدامه من سيلتا فيغو في فترة الانتقالات الصيفية.

ومن اللاعبين البارزين بالمنتخب الحارس كاسبر شمايكل الذي تفوق على والده بيتر شمايكل حارس مانشستر يونايتد السابق، بتصديه لثلاث ضربات جزاء من خمس احتسبت ضد فريقه ليستر سيتي في مختلف المسابقات.

وألمحت إدارتا ناديي مدينة مانشستر بإمكانية ضم الحارس الدنماركي خلال الانتقالات الصيفية المقبلة لتدعيم صفوفهما.

كما يضم المنتخب الدنماركي اللاعب الشاب ايميل هوبيرج لاعب وسط ساوثهامبتون الذي كان لاعبًا في صفوف نادي بايرن ميونخ.

ويضاف إلى قائمة اللاعبين المميزين في المنتخب نجم ارسنال السابق نيكلاس بيندتنر البالغ من العمر 30 عامًا، والذي يلعب حاليًا مع روزنبورج في الدوري النرويجي وتوج الموسم الماضي باللقب وحاز على جائزة هداف المسابقة برصيد 19 هدفًا.

مقالات متعلقة

  1. مواجهات نارية في الدور الثاني من مونديال روسيا
  2. بولندا.. ليفاندوفيسكي يبحث عن شباك كأس العالم
  3. إنكلترا وكولومبيا في القمة الأخيرة من الدور الثاني
  4. الكمبيوتر الياباني يبحث عن إنجاز جديد في مونديال روسيا

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة