× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارسالنسخة الورقية

ردود فعل متباينة على التصويت لصالح الائتلاف الألماني

المستشارة أنجيلا ميركل (دوتشيه فيله)

المستشارة أنجيلا ميركل (دوتشيه فيله)

ع ع ع

شهدت نتائج التصويت على تشكيل الائتلاف الحكومي في ألمانيا ردود فعل متباينة.

واعتبر الحزب المسيحي الديمقراطي، الذي تترأسه المستشارة أنجيلا ميركل، عبر حسابه في “تويتر” اليوم الأحد 4 من آذار، أن ميركل “تعبر عن سعادتها وارتياحها بعد صدور نتيجة التصويت”، وهنأت الحزب الديمقراطي الاشتراكي، الذي صوتت أغلبيته للانضمام إلى الائتلاف.

وكان الحزب الاشتراكي الديمقراطي أعلن اليوم الأحد أن ثلثي أعضائه وافقوا على تشكيل ائتلاف حكومي مع الحزب المسيحي الديمقراطي الذي تتزعمه ميركل.

وستؤدي المستشارة أنجيلا ميركل اليمين، منتصف آذار الحالي، لفترة رابعة، بعد أن استمر الائتلاف في الحكم منذ عام 2013.

فيما رأى حليف ميركل، رئيس حزب الاتحاد المسيحي البافاري، أن التصويت لصالح الدخول في الائتلاف خطوة للتماسك المجتمعي، وأيد رئيس الحزب السابق رأيه مضيفًا أن هذه النتيجة ستدفع ألمانيا وأوروبا نحو الأمام، وستقوي الحزب.

وفي المقابل أكد زعيم التيار المعارض للدخول في ائتلاف مع ميركل، كيفن كونرت، أنه سيواصل الانتقاد لأداء الحكومة، كما نوه إلى الضرورة الملحة لتجديد برنامج الحزب.

بينما لم تشكل النتيجة مفاجأة لرئيس الحزب الليبرالي، كريستيان ليندنر، معربًا عن سعادته “بأداء المعارضة الذكي”، وسبق أن رفض الحزب مع حزب الخضر الدخول في ائتلاف مع ميركل.

ويسود الأوساط السياسية في ألمانيا الحديث عن أن حزب “البديل” المعارض سيكون أكبر حزب معارض في البرلمان، والذي وصف قرار الحزب الاشتراكي الديمقراطي بـ”الكارثة”، وتعهد بمعارضة شرسة على مدى السنوات المقبلة.

ودعا رئيس غرفة الصناعة والتجارة الألمانية، إيريك شفايتسر، إلى إعفاءات ضريبية ملموسة بالنسبة للشركات، كأساس لسير عجلة التطور الاقتصادي.

مقالات متعلقة

  1. صعوبات في تشكيل الحكومة الألمانية سببها "اللاجئون"
  2. ميركل تعقد اجتماعًا لإنقاذ الحكومة
  3. أنجيلا ميركل: أرفض وضع حد أقصى للاجئين
  4. الائتلاف الألماني يتوصل لتفاهم بشأن لم شمل أسر اللاجئين

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة