× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

مجموعة “MBC” توقف رسميًا عرض المسلسلات التركية

نجوم المسلسل التركي أنت وطني (MBC)

نجوم المسلسل التركي أنت وطني (MBC)

ع ع ع

أوقفت مجموعة قنوات “MBC” عرض المسلسلات التركية بشكل نهائي.

وأعلن المتحدث باسم المجموعة، مازن حايك، اليوم، الاثنين 5 من آذار، أن القنوات تلقت أوامر بوقف عرض المسلسلات التركية، بحسب ما نقلت عنه وكالة “رويترز”.

وتعتبر مجموعة قنوات وإذاعات “MBC” من أكبر المحطات الفضائية العربية، وأكثرها مشاهدة، ويملكها رجل الأعمال السعودي وليد آل إبراهيم، ومستثمرون سعوديون آخرون.

وكانت السلطات السعودية اعتقلت آل إبراهيم ضمن ما سمته حملة “مكافحة الفساد” التي أدت بأبرز رجال الأعمال السعوديين إلى الاحتجاز في فندق “ريتز” الرياض، حتى أفرج عنهم خلال الشهر الفائت.

وأضاف حايك أن هناك قرارًا يشمل محطات تلفزيونية عربية أخرى، في إشارة إلى محطات مملوكة أو ممولة من قبل شخصيات سعودية.

وتتهم السلطات السعودية حزب “العدالة والتنمية” الذي يتزعمه الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بالوقوف إلى جانب قوى إسلامية تعارض الدولتين.

ويرى حايك أن دولًا أخرى ستستفيد من هذا القرار، في تطوير الدراما لديها وتسويق مسلسلاتها.

وستحل مسلسلات هندية ومكسيكية مدبلجة محل المسلسلات التركية التي توقف عرضها وهي مسلسل “أنت وطني”، و”الدخيل”، بينما أنهت “MBC مصر” حلقات مسلسل “حب للإيجار” قبل أن يصدر القرار رسميًا بأربعة أيام.

وكان محمد رشيد، مستشار الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات، نشر تغريدة عبر حسابه في “تويتر” يبدي فيها سعادته بإيقاف عرض المسلسلات التركية على قنوات “MBC”، مبررًا ذلك أن تركيا تمول الإرهاب.

ولم يصدر أي تعليق من قبل تركيا على القرار، فيما تقوم بعض المواقع العربية، بشراء مسلسلات تركية وترجمتها إلى العربية، وبثها لقاء اشتراك يدفعه المشاهدون، مثل موقع “النور” الذي يبث الحلقات الجديدة من المسلسل الأكثر شعبية “قيامة أرطغرل”.

وزاد التوتر بين تركيا والسعودية بعد الأزمة الخليجية التي قررت فيها كل من السعودية والإمارات والبحرين مقاطعة دولة قطر، بحجة أنها تدعم الإرهاب، ووقوف تركيا إلى جانبها.

مقالات متعلقة

  1. "MBC" تجهز عملًا "ضخمًا" عن آل سعود
  2. هل تتحول "MBC" إلى قنوات حكومية
  3. بطل مسلسل "أرطغرل" يرد على قرار مجموعة "MBC"
  4. أنباء عن توقف عرض المسلسلات التركية على "MBC"

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة