× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

ثلاث روايات سورية في القائمة القصيرة لجائزة “الشيخ زايد”

جائزة الشيخ زايد للكتاب (انترنت)

جائزة الشيخ زايد للكتاب (انترنت)

ع ع ع

أعلنت جائزة الشيخ زايد للكتاب، بدورتها الـ 12، عن القائمة القصيرة ضمن فئة الآداب وأدب الطفل والترجمة والفنون والدراسات النقدية.

وتضمنت القائمة القصيرة التي صدرت اليوم، الأربعاء 7 من آذار، روايتين سوريتين عن فئة أدب الطفل هما “جدائل خضراء” للكاتب السوري مهند العاقوص و”أنا سلمى” للكاتبة السورية لينا هويان الحسن.

فيما ضمت فئة الآداب رواية سورية واحدة هي “اختبار الندم” لكاتبها السوري خليل صويلح، وتدور حول أجواء الحرب والمآسي التي حلت على سوريا، وتناول فيها الكاتب تفاصيل وشكل الحياة الراهنة من خلال شخصيات بعضها جاءت من الخيال وأخرى من الواقع المعاش، كما يصفها.

وكانت جائزة الشيخ زايد أعلنت، في تشرين الثاني الماضي، عن قائمتها الطويلة في فئة الآداب، والتي تضمنت روايتين سوريتين هما “مترو حلب” للكاتبة مها حسن و“اختبار الندم” التي ترشحت للقائمة القصيرة.

ومن المقرر إعلان أسماء الفائزين خلال الشهر الحالي، على أن يقام حفل تسليم الجائزة في العاصمة أبو ظبي يوم 30 نيسان المقبل.

وتعتبر جائزة الشيخ زايد إحدى أهم الجوائز الأدبية في العالم العربي، وتبلغ قيمة إجمالي الجوائز المقدمة فيها سبعة ملايين درهم إماراتي، ما يعادل 1.9 مليون دولار أمريكي، وتوزع الجوائز فيها ضمن ثماني فئات، تضاف عليها جائزة “شخصية العام الثقافية”.

وتعرّف الجائزة نفسها على أنها جائزة مستقلة تكرم صناع الثقافة والتنمية والمفكرين والأدباء والناشرين والمترجمين والشباب، عن إسهامهم في مجالات التنمية والترجمة والتأليف والعلوم الإنسانية، وفق معايير “علمية موضوعية”.

مقالات متعلقة

  1. "جائزة الشيخ زايد".. رواية سورية في القائمة الطويلة لأدب الطفل
  2. رواية سورية تفوز بجائزة الشيخ زايد للكتاب
  3. رواية سورية في قائمة "أدب الطفل" لجائزة الشيخ زايد
  4. روايتان سوريتان ضمن القائمة الطويلة لجائزة الشيخ زايد للكتاب

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة