× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارسالنسخة الورقية

تحقيق.. “الناتو” يستخدم أرضًا لرامي مخلوف في رومانيا

صورة جوية تظهر القاعدة العسكرية المستخدمة من حلف الناتو (occrp)

صورة جوية تظهر القاعدة العسكرية المستخدمة من حلف الناتو (occrp)

ع ع ع

كشف تحقيق لـ”مؤسسة مكافحة الجريمة المنظمة والفساد” (OCCRP) عن استخدام حلف شمال الأطلسي (الناتو) لأرض في رومانيا تعود ملكيتها إلى شركة لرامي مخلوف، ابن خال رئيس النظام السوري، بشار الأسد.

وأظهر التحقيق الذي نشر أمس، الثلاثاء 6 آذار، وترجمت عنب بلدي مقتطفات منه، أن “الأرض التي يستخدمها الناتو من أجل التدريبات الحساسة، هي في الواقع مملوكة لرجال أعمال سوريين مرتبطين بالأسد”.

وتقع الأرض على ساحل البحر الأسود، على بعد 30 كيلومترًا من مطار “ميهايل كوغالنيسانو” الدولي، جنوب شرقي رومانيا، وشهدت نشاطًا عسكريًا لحلف الناتو في تموز الماضي، إذ تجمع حوالي ألف جندي من الحلف من 16 بلدًا.

وأثبت التحقيق أن الأرض تعود إلى ملكية وزارة الدفاع الرومانية، لكن بسبب إساءة استخدام القوانين المحلية التي تهدف إلى استعادة الممتلكات التي صادرها النظام الشيوعي الروماني في أربعينيات وخمسينات من القرن الماضي، وبسبب مسؤولين محليين “عديمي ضمير”، بيعت إلى أجانب.

ووصفت المؤسسة العملية التي انتهت من خلالها الأرض العسكرية الرومانية في أيدي سورية بأنها “عملية معقدة”، لافتة إلى أن مسؤولي وزارة الدفاع الرومانية يقاتلون في المحكمة من أجل استعادة السيطرة عليها.

شراء الأرض كان في البداية عن طريق شركة “Horaizing SRL” التي تأسست في 1999، وكانت في الأصل شركة لتجهيز الأخشاب وتسمى “Landwood Company SRL”.

ويعتبر رئيس جمعية رجال الأعمال السوريين في رومانيا، هيثم الأسعد، من مؤسسي الشركة، بحسب التحقيق، الذي أكد أنه لا علاقة له بالأسد وما زال يحتفظ بجزء صغير من أسهم الشركة.

وفي 2009، اشترت شركة “Horaizing SRL” الأرض، الذي أصبح فيها قسورة عثمان ابن سفير النظام السوري في رومانيا، وليد عثمان، أكبر مساهم، قبل أن تتولى زوجته أميرة أسهمه.

وفي 2014، حصلت شركة “Delos Offshore SAL” المسجلة في لبنان، والذي يعتبر رامي مخلوف أحد شركائها، على أكبر حصة في شركة “Horaizing SRL”.

وأشار التحقيق إلى امتلاك أقرباء الأسد، الذي وصفته بالديكتاتور، حوالي 130 هكتارًا من الأرض.

ويمتلك مخلوف استثمارات كبيرة في رومانيا عبر والد زوجته وليد عثمان، والذي تم تعيينه سفيرًا لسوريا في بوخارست قبل الثورة.

مقالات متعلقة

  1. سويسرا تبقي على تجميد الأصول المالية لرامي مخلوف
  2. عقوبات أمريكية جديدة على شخصيات وشركات مقربة من الأسد
  3. مثليّ الجنس وسط زوجات زعماء "الناتو".. شريك أي زعيم؟
  4. مقاتلة لحلف الناتو تقترب من طائرة وزير الدفاع الروسي

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة