× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

تركيا تختبر راجمة صواريخ محلية الصنع في عفرين

راجمة صواريخ تركية (الاناضول)

ع ع ع

أعلنت تركيا اختبار راجمة صواريخ محلية الصنع في عملية “غصن الزيتون” الشهر الحالي، بحسب ما أعلنه وزير الدفاع، نور الدين جانيكلي.

وقال الوزير عبر حسابه في “تويتر” اليوم، الخميس 8 من آذار، إن “قذيفة راجمة الصواريخ مطورة بقدرات محلية خالصة، ذات عيار 122 ملم”.

وأضاف جانيكلي أن القذيفة قصيرة المدى، ولها قدرة تدميرية تفوق مثيلاتها بأربعة أضعاف، مؤكدًا أن القذيفة اختُبرت بنجاح، الجمعة الماضي.

وجرى تطوير القذيفة من قبل مؤسسة الصناعات الميكانيكية والكيميائية التركية، بحسب الوزير.

وبدأت تركيا و”الجيش الحر” عملية “غصن الزيتون” ضد “وحدات حماية الشعب” (الكردية)، في 20 كانون الثاني الماضي، واستطاعت السيطرة على مساحات واسعة من منطقة عفرين، وإخضاع خمس نواحٍ إلى جانب عشرات النقاط والمقار العسكرية لـ “الوحدات”.

ويتزامن تصريح الوزير التركي مع تقدم فصائل “الجيش الحر” في المنطقة، إذ سيطرت اليوم على مدينة جنديرس غربي عفرين.

وتعمل تركيا على تطوير قدراتها العسكرية محلية الصنع، وهذا ما أكد عليه الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، مرارًا، موضحًا أن بلاده تنوي الامتناع بشكل تام عن استيراد منتجات الصناعات الدفاعية بحلول عام 2023.

ووجدت تركيا في عملية “غصن الزيتون” فرصة لاختيار أسلحتها المحلية، إذ أعلنت مشاركة طائرتها العسكرية “ATAK T-129” محلية الصنع، لأول مرة في المعركة.

وتتميز الطائرة بقدرتها على التحليق في الظروف المناخية كافة، وتصل سرعتها إلى 280 كيلومترًا في الساعة، وتحلق على ارتفاع ستة آلاف متر.

مقالات متعلقة

  1. تركيا تستخدم طائرة "آتاك" لأول مرة في عفرين
  2. تركيا تحدد موعد انتهاء عملية "غصن الزيتون" في عفرين
  3. تركيا تخطط لبناء تسعة مخيمات في شمالي سوريا
  4. تركيا تعلن حصيلة قتلى معارك عفرين

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة