× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

نظارة ذكية لكشف المشتبه بهم في الصين

لقطة من فيديو توضح الطريقة التي تعمل بها النظارة الذكية الجديدة في بكين - 28 شباط 2018 (رويترز)

لقطة من فيديو توضح الطريقة التي تعمل بها النظارة الذكية الجديدة في بكين - 28 شباط 2018 (رويترز)

ع ع ع

تختبر الشرطة الصينية، على مشارف العاصمة بكين هذا الأسبوع، نظارة ذكية يمكنها المقارنة بين تفاصيل الوجوه واللوحات المعدنية وقاعدة بيانات للمشتبه بهم.

وفي حال تطابقت التفاصيل التي التقطتها النظارة مع القائمة السوداء للسلطات، تظهر علامة حمراء وإشارة تحذير، وفق ما نقلت وكالة “رويترز”، اليوم السبت 10 آذار.

ويسعى قادة الصين لاستخدام التكنولوجيا لتعزيز الأمن في البلاد، بالتزامن مع الاجتماع السنوي للبرلمان الصيني في وسط بكين.

وشعرت السلطات الصينية في مرحلة معينة بالخوف من تقدم تكنولوجيا الاتصالات والإنترنت، لكنها باتت تعتبرها اليوم أداة للسيطرة السياسة والاجتماعية لا غنى عنها، بحسب ديفيد باندورسك، المدير المشارك في مشروع بحثي في مجال دراسات الإعلام بجامعة “هونج كونج”، يحمل اسم “مشروع الإعلام الصيني”.

لكن المدير التنفيذي لشركة “إل.إل.فيجن” التي أنتجت النظارات، وو في، قال إن السلطات الصينية تستخدم هذه النظارات لأسباب “نبيلة”، تتعلق بالقبض على المشتبه بهم والفارين من القانون، وليس هناك ما يثير القلق فيما يتعلق بالخصوصية.

وحققت الصين تقدمًا كبيرًا في عهد الرئيس، شي جين بينغ، بمجال التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي التي تستطيع التعرف على الوجوه خلال ثوانٍ، لمواجهة أي خطر يضر بمصلحة الحزب الشيوعي الحاكم.

ويبدي حقوقيون قلقهم من أن القائمة السوداء قد تضم معارضين للنظام، أو أطياف أخرى كالمحامين والفنانين والصحفيين والعاملين في المنظمات الخيرية، ما سيضع الحقوق المدنية في خطر.

وتشمل التكنولوجيا رجال آليين يقومون بمهام الشرطة، وطائرات دون طيار لمراقبة الحدود، وأنظمة ذكاء اصطناعي لحجب أي سلوك مناهض عبر الإنترنت، وماسحات تقرأ بيانات الهاتف، وكلاب بوليسية بكاميرات للتصوير البانورامي.

مقالات متعلقة

  1. الصين تعين سفيرًا جديدًا في سوريا وتؤكد على "الحل السلمي"
  2. بكين تعين سفيرها السابق في إيران مبعوثًا إلى سوريا
  3. الصين تقدم مساعدات عسكرية وإنسانية للنظام السوري
  4. منحة من الصين.. 800 محولة كهرباء تصل إلى سوريا

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة