× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارسالنسخة الورقية

حوّل هوايتك إلى مصدر دخل

حوّل هوايتك إلى مصدر دخل

ع ع ع

عنب بلدي – تميم عبيد

لقد حان وقت لتحويل هوايتك في التصوير إلى مصدر للدخل، عن طريق مواقع متخصصة تقدم خدمة بيع الصور وعرضها للبيع، للشركات والأفراد الذين يريدون استخدامها في مجلاتهم أو لافتاتهم الطرقية، أو في مواقعهم الإلكترونية، هناك فرصة كبيرة لكسب المزيد من المال، أليست هذه وظيفة مسلية؟

نعرض عليك أفضل أشهر مواقع لبيع الصور وربح المال من خلالها، وتعتبر هذه المواقع من أكثر المواقع الموثوقة، بشهادة الملايين من المستخدمين.

قبل البيع

التقط صورة جيدة بدقة عالية، الصور التي ستبيعها يجب أن تكون احترافية وبإضاءة مناسبة، فلا أحد يود شراء صورة رديئة لشخص مبتدئ، لذا حاول إظهار التميز في أعمالك، هذا ما سيساعدك في بناء سيرة ذاتية قوية تظهر أمام الزبائن، فتستطيع الحصول على نسبة أعلى في مبيعات صورك شيئًا فشيئًا.

بعض المواقع لا تقبل إلا الصور فائقة الجودة وتعرف القاعدة في جودة الصورة برؤيتها بالحجم الطبيعي أو بتكبيرها 100% لملاحظة ما إذا كانت هناك اهتزازات أو تشويش في جميع أجزاء الصورة.

معظم المصورين المحترفين يقومون بالتعديل على الصور بأحد برامج الكمبيوتر، Lightroom أو Photoshop وغيرها، سيمكنك هذا من إضفاء تأثيرات لا تستطيع تطبيقها في الواقع، لتجعل صورك أكثر احترافية.

تعطي معظم هذه المواقع عمولة تتراوح بين 30 و50% عن كل عملية بيع لإحدى صورك، وفي بعض المواقع تزيد عمولتك كلما زاد عدد مرات الشراء، لا يمكنك المطالبة بعمولتك قبل أن يصل مجموعها إلى 50 دولارًا على الأقل في معظم المواقع، وأسهل طريقة لتحويل المبلغ إليك هو عن طريق PayPal، وتختلف قوانين وشروط الدفع من موقع لآخر، فاحرص على قراءتها جيدًا.

وهذه قائمة من عدة مواقع مختارة يمكنك بيع الصور فيها:

iStockphoto.com

يعتبر هذا الموقع بمثابة التجمع للمصورين من أنحاء العالم كافة، الجميل فيه أن الجميع يمكنهم اتباع تعليمات الموقع بمواصفات الصور الأكثر طلبًا وإرسالها والبدء ببيعها مباشرة، وسيدفع لك نسبة تصل إلى 20% أو أكثر من مبيعات صورك، لكنك ستحتاج لعرض الكثير من الصور لتجعل من ذلك عملًا مجديًا، ولتكون مثل الكثير من المصورين الذين يكسبون عيشهم مما يبيعونه على istockphoto لملايين الناس حول العالم، كما يمكنك هذا الموقع من بيع الفيديوهات الخام والرسوم والتصاميم الجرافيكية.

shutterstock.com

مع كل عملية شراء لصورك في هذا الموقع سوف تحصل على مبلغ 0.25$، لكن عند وصول أرباحك إلى 500$ سوف يرتفع مكسبك من كل تنزيله إلى 0.33$، السبب في أن Shutterstock يدفع أقل من المواقع الأخرى هو لأن الموقع يعطي اشتراكات مجانية لعملائه البارزين الذين يقومون بشراء الكثير من الصور، لكن مع وجود أكثر من 500 ألف مشترك يعتبر هذا الموقع الأفضل والأسرع لبيع الصور والتصاميم الجرافيكية ومقاطع الفيديو، لذا فزبائن الموقع معظمهم من المصممين ومحرري المجلات والرسامين الذين يسجلون في الموقع باشتراكات شهرية.

Fotolia.com

يعتبر هذا الموقع واحدًا من بين أكبر المنصات الخاصة ببيع الصور على شبكة الإنترنت، يستعمله الآلاف من المستخدمين لبيع صورهم عليه، يمكنك ربح من 0.25$ حتى 0.40$ من كل صورة لك يتم بيعها عن طريق حساب عميل لديه اشتراك شهري، ويمكنك سحب أرباحك عند وصول المبلغ إلى 50$ فقط.

اشترت شركة Adobe هذا الموقع مؤخرًا ودمجته مع متجرها Adobe Stock وأضافت إليه بعض المزايا.

من الضروري الحصول على موافقة الأشخاص الظاهرين في صورك على بيع صورهم، موافقة موقعة منهم تظهر بوضوح أنهم يسمحون لك بتداول الصورة تجاريًا، ويمكنك البحث عن نموذج جاهز للموافقة الخطية وتحميله من الإنترنت، اكتب model release form في محرك البحث جوجل لتجده.

مقالات متعلقة

  1. أفضل 10 مصادر للصور الخام
  2. أولى صور المواقع المستهدفة في سوريا بعد الضربة
  3. هل تملك حسابًا على انستغرام؟
  4. قراصنة أتراك يخترقون مئات المواقع الروسية

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة