× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

أربع فرق تنتظر حسم بطاقتها إلى ربع نهائي أبطال أوروبا

قرعة الدوري الـ 16 من دوري أبطال أوربا لموسم 2016-2017 (رويترز)

ع ع ع

تنطلق قرعة ربع نهائي دوري أبطال أوروبا، الجمعة 16 من آذار، في مقر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم في مدينة نيون بسويسرا.

ولا توجد قواعد تقيد ربع النهائي، على عكس الدور 16 الذي لا يمكن أن يتواجه فيه فريقان من نفس البلد أو المجموعة، وكذلك لا يجوز أن يتقابل فيه فريقان صعدا كمتصدرين لمجموعتهما.

ويعني ذلك أنه ربما يشهد الربع النهائي كلاسيكو بين ريال مدريد وبرشلونة، في حال تخطى البلاوغرانا تشيلسي في مباراة الإياب التي ستقام في الكامب نو، أو ديربي إنكليزي بين مانشستريونايتد وما نشسترستي إذا تأهل اليونايتد على حساب إشبيلية، كذلك قد يكون عشاق الكالتشيو على موعد قوي بين يوفنتوس وروما إذا عبر الجيالورسي من بوابة شاختار دونتسيك الأوكراني.

ووصلت أربع فرق حتى الآن إلى ربع نهائي دوري أبطال أوربا، أولها ريال مدريد الذي تأهل على حساب باريس سان جيرمان بعد أن فاز عليه في ذهاب دور الـ 16 بنتيجة ثلاثة أهداف مقابل هدف واحد، وأعاد الكرة في الإياب بنتيجة هدفين مقابل هدف ليضمن بطاقة العبور إلى ثمن النهائي.

ليفربول الإنكليزي لحق بالملكي إلى دور الثمانية على حساب بورتو الذي سحقه الريدز بخمسة أهداف نظيفة في لعبة الذهاب، وتعادل معه دون أهداف في لعبة الإياب، وتخطى مانشستر سيتي بازل السويسري إذ انتصر الستيزنس في مباراة الذهاب برباعية نظيفة، إلا أن فوز بازل في الإياب لم يحرمه من بطاقة العبور.

يوفنتوس الإيطالي تأهل على حساب توتنهام الإنكليزي بعد لقاءين من أقوى المواجهات في المسابقة حتى الآن، فانتهت مباراة الذهاب بالتعادل الإيجابي بهدفين لكل فريق، ولكن رفاق ماسيمانو أليغري تمكنوا من خطف هدفين سريعين ضمنوا التأهل من خلالهما.

أربع مواجهات لحسم المتأهلين إلى ثمن النهائي

ستلعب يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين أربع مباريات في إياب الدور السادس عشر من البطولة، وسيتأهل من خلالها أربع فرق إلى ربع النهائي، إذ سيحل إشبيلية ضيفًا على مانشستر يونايتد في ملعب أولد ترافولد، وكان لقاء الذهاب انتهى بتعادل سلبي بين الفريقين، فيما سيستضيف نادي روما شاختار دونتسيك المنتصر في مباراة الذهاب بهدفين لهدف الأمر الذي يجعل الأوكراني أقرب إلى الدور المقبل إلا أن روما قد يقلب الطاولة ويخطف بطاقة العبور إذا تمكن من الفوز بهدف مقابل لا شيء.

وستكون قمة مباريات إياب الدور السادس عشر مواجهة تشيلسي وبرشلونة التي ستقام في الكامب نو بحظوظ شبه متساوية للطرفين بالتأهل، بعد أن انتهت مواجهة الذهاب بالتعادل الإيجابي بهدف لكل فريق. النتيجة قد تجعل حظوظ الكتلان أقرب للتأهل من البلوز، ولكن تشيلسي سيصعب المهمة على برشلونة في حال تسجيله هدفًا بأرض النادي.

وأخيرًا سيواجه بشكتاش التركي بايرن ميونخ الألماني، الذي اقتطع بطاقته بمواجهة الذهاب بخمسة أهدف نظيفة.

ذهاب دور الثمانية بمسابقة أبطال أوروبا

من المقرر أن تكون مباريات ذهاب دور الثمانية في أيام الثلاثاء والأربعاء في الأسبوع الأول من نيسان المقبل، أما لقاءات الإياب ستكون في أيام 10 و11 من الشهر نفسه.

وسيستضيف الاستاد الأولمبي في مدينة كييف الأوكرانية المباراة النهائية لدوري أبطال أوربا 2018، ويتسع “أوليمبيسكي” لنحو 70 ألف متفرج، وسبق واستضاف نهائي أمم أوروبا في 2012.

وستقام المباراة النهائية للبطولة في 28 من أيار 2018، أي قبل أيام من انطلاق منافسات كأس العالم في روسيا.

وتختار اللجنة التنفيذية في الاتحاد الأوروبي لكرة القدم الملاعب لإقامة المباراة فيها، بعد أن تقدم إدارة الملاعب المهتمة طلبًا تعلن من خلاله رغبتها بالترشح، وتقوم اللجنة بزيارة الملاعب وتفقدها وتجتمع نهاية الموسم لتقرر من يستضيف النهائي الأوروبي بعد عامين، إذ اختارت اللجنة ملعب كارديف الذي أقيم فيه نهائي 2017 عام 2015.

مقالات متعلقة

  1. قمة إنكليزية في ربع نهائي دوري أبطال أوروبا
  2. ثمانية أندية تنتظر قرعة ربع نهائي دوري أبطال أوروبا
  3. قرعة أبطال أوروبا تضع ريال مدريد في مواجهة بايرن ميونخ
  4. ميسي يغيب عن قائمة أفضل لاعبي أوروبا في 2016

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة