موسكو تحذر واشنطن من تعرض جنودها في سوريا للخطر

الرئيس الأمريكي الفائز بانتخابات 2016 إلى يمين الصورة "دونالد ترامب، والرئيس الروسي إلى اليسار "فلاديمير بوتين" (SITA/AP)

camera iconالرئيس الأمريكي الفائز بانتخابات 2016 إلى يمين الصورة "دونالد ترامب، والرئيس الروسي إلى اليسار "فلاديمير بوتين" (SITA/AP)

tag icon ع ع ع

حذرت روسيا الولايات المتحدة الأمريكية من تعرض جنودها في سوريا للخطر، بحسب ما أعلنه رئيس الأركان الروسية، فاليري غيراسيموف.

وقال غيراسيموف اليوم، الاثنين 13 من آذار، إنه “في حال طرأ خطر يهدد حياة جنودنا، فستتخذ القوات المسلحة الروسية تدابير للرد سواء على الصواريخ أو على من يحملونها ويستخدمونها”.

التهديد الروسي يأتي في ظل تهديدات أمريكية بالتحرك عسكريًا في سوريا في حال استمرار هجوم قوات الأسد وروسيا على مدن وبلدات الغوطة الشرقية.

وقالت سفيرة أمريكا في الأمم المتحدة، نيكي هيلي، خلال جلسة مجلس الأمن، أمس، إنه “عندما يتواصل تقاعس المجتمع الدولي عن اتخاذ إجراء، فهناك أوقات تضطر فيها الدول للتحرك بنفسها“.

وشهدت الأسابيع الماضية تحذيرات متكررة من قبل أمريكا وحلفائها (فرنسا وبريطانيا) بتوجيه ضربة عسكرية ضد النظام السوري في حال ثبت استخدام الكيماوي.

وأفادت صحيفة “واشنطن بوست”، الأسبوع الماضي، أن الإدارة الأمريكية تدرس عددًا من الخيارات العسكرية ضد النظام.

ونقلت الصحيفة، بحسب ما ترجمت عنب بلدي، عن مسؤولين في إدارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، قولهم إن البيت الأبيض يفكر بتحرك عسكري جديد ضد النظام.

غيراسيموف أكد أنه “لدى موسكو معلومات موثوقة عن أعداد المسلحين وعملية استخدام الكيماوي ضد المدنيين واتهام القوات الحكومية السورية”.

وقال رئيس الأركان إن “المسلحين السوريين يعدون استفزازًا باستخدام مواد كيماوية في سوريا، وذلك لتبرير ضربة أمريكية على دمشق”.

وكانت أمريكا قصفت مواقع للنظام السوري والروسي في دير الزور، الشهر الماضي، ما أدى إلى مقتل العشرات من روسيا وبلدان رابطة الدول المستقلة (مواطني الجمهوريات السوفيتية السابقة).

ويأتي ذلك في وقت تستمر فيه الهجمة العسكرية من قبل قوات الأسد بمساندة الطيران الروسي على بلدات الغوطة الشرقية للأسبوع الثالث على التوالي، ما أدى إلى مقتل مئات الأشخاص وجرح الآلاف.

وأحرزت قوات الأسد تقدمًا خلال الأيام الماضية، في ظل مفاوضات جارية بين النظام ولجنة ممثلة من جهة، والفصائل من جهة أخرى للتوصل إلى تهدئة.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة