× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

قطر تعلن توقيع اتفاقية بترول مع الإمارات.. والأخيرة تنفي

حقل غاز الشمال في قطر (قطر للبترول فيس بوك)

ع ع ع

أعلنت قطر توقيع اتفاقية مع شركات إماراتية لمواصلة تطوير وتشغيل حقل البندق النفطي البحري المشترك بين الدوحة وأبو ظبي.

وأعلنت شركة “قطر للبترول” عبر موقعها اليوم، الثلاثاء 13 من آذار، أن الشركة وقعت امتيازًا مع كل من المجلس الأعلى للبترول في إمارة أبوظبي، وشركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك)، والشركة المتحدة للتنمية البترولية المحدودة (شركة يابانية) لتطوير الحقل.

ويقع حقل البندق، المكتشف عام 1964 والبالغ مساحته 20 كيلومترًا مربعًا، على الحدود البحرية بين قطر وأبو ظبي ويتم تقسيم الإنتاج فيه بين الدولتين.

من جهته، نفى مسؤول من المجلس الأعلى للبترول في أبو ظبي لوكالة الأنباء الإماراتية “وام” منح أي امتياز لشركة “قطر للبترول”، مشيرًا إلى أن الحقل كانت تتم إدارته من قبل ائتلاف ياباني منذ ما يزيد على أربعة عقود.

وأكد أنه تم تمديد الامتياز للجانب الياباني من قبل الحكومات المعنية، في حين لم يتم أي تواصل أو تفاعل مباشر مع الجانب القطري، ولم تنشأ أي علاقة تجارية أو تواصل يذكر بين دولة الإمارات وقطر نتيجة لهذا التمديد.

وزادت حدة الاتهامات بين الدولتين الجارتين في إطار الأزمة الخليجية، حين أعلنت كل من الإمارات، السعودية، البحرين ومصر، في حزيران الماضي، قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، وفرض عقوبات اقتصادية عليها، زاعمةً دعمها لإيران ولجماعات “إرهابية”.

فيما تنفي الدوحة الاتهامات الموجهة لها، وتتوسط الكويت والولايات المتحدة لحل الخلاف، الأسوأ منذ عقود، إلا أن جميع محاولات إنهاء الأزمة فشلت.

مقالات متعلقة

  1. شركتا شحن تعلقان خدماتهما مع قطر
  2. قراصنة الخليج ومصائر الشعوب العربية
  3. ترامب يلعب على الحبلين.. باع الأسلحة للسعودية وقطر
  4. تركيا تنشئ قاعدة عسكرية في قطر ضد "الأعداء المشتركين"

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة