× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

تمويل أوروبي جديد للاجئين السوريين في تركيا لقاء استمرار اتفاقية الهجرة

رئيس الوزراء التركي إلى جانب رئيس المجلس الأوروبي دونالد تاسك- تشرين الثاني 2015 (AFP)

رئيس الوزراء التركي إلى جانب رئيس المجلس الأوروبي دونالد تاسك- تشرين الثاني 2015 (AFP)

ع ع ع

عرضت المفوضية الأوروبية تمويلًا إضافيًا على الحكومة التركية لدعم اللاجئين السوريين على أراضيها، لقاء استمرار الأخيرة بضبط تدفق اللاجئين إلى دول الاتحاد.

وقال مسؤول في الاتحاد الأوروبي لوكالة “رويترز“، الثلاثاء 13 من آذار، إنه من المقرر أن تعرض المفوضية على الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مبلغ ثلاثة مليارات يورو لدعم اللاجئين السوريين، وذلك قبيل اجتماعه مع كبار زعماء الاتحاد الأوروبي.

ومن المقرر أن يجتمع أردوغان مع زعماء الاتحاد في 26 آذار الحالي، بمدينة فارنا البلغارية، رغم توتر علاقات أنقرة مع أوروبا مؤخرًا.

وكان الاتحاد الأوروبي أبرم اتفاقية مع أنقرة، في تشرين الثاني 2015، وافقت أنقرة بموجبها على منع المهاجرين غير الشرعيين من العبور إلى اليونان، مقابل مساعدات مالية للاجئين السوريين على أراضيها تقدر بنحو ثلاثة مليارات يورو، وتسريع محادثات الانضمام إلى الاتحاد.

كما تعهدت أنقرة باستعادة المهاجرين الذين سافروا بطريقة “غير قانونية” إلى الاتحاد الأوروبي، مقابل وعود بالسماح للمواطنين الأتراك بالسفر إلى دول الاتحاد دون تأشيرات دخول.

إلا أن أنقرة قالت إنها لم تحصل على المبلغ المتفق عليه، ولم يصلها سوى 850 مليون يورو، مهددة بإلغاء الاتفاقية وفتح أقفال الهجرة إلى أوروبا أمام اللاجئين.

فيما تعترف أوروبا بأن الاتفاق أسهم بانحسار كبير في أعداد الوافدين إلى أراضيها بنسبة 87% مقارنة بعام 2015، كما اعترفت بتجميد بعض التمويل الذي كان من المقرر أن تحصل تركيا عليه، مرجعة السبب إلى حملة أمنية قادتها تركيا ضد المعارضين للنظام الحاكم.

مقالات متعلقة

  1. اجتماع أوروبي لتسديد الالتزامات تجاه اللاجئين السوريين في تركيا
  2. منحة مالية أوروبية إلى تركيا لدعم اللاجئين
  3. المفوضية الأوروبية ترد على أردوغان: نحترم تعهداتنا المالية
  4. ثلاثة مقترحات تركية لحل أزمة اللاجئين تقضي بعودتهم من اليونان

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة