“قاراطاي” فيلم تركي تتقاطع أحداثه مع “أرطغرل”

فيلم صمود قاراطاي (ترك برس)

camera iconفيلم صمود قاراطاي (ترك برس)

tag icon ع ع ع

تعرض دور السينما التركية فيلمًا سينمائيا بعنوان “قاراطاي”، وتتقاطع أحداثه مع المسلسل الشهير “قيامة ارطغرل”.

وذكرت مواقع إخبارية تركية، منها “ترك برس”، أمس الثلاثاء 13 من آذار، أن فيلم “صمود قاراطاي” الذي يلعب دور بطولته الممثلون محمد أصلان توغ، فكرت كوشكان، ونفيسة قاراطاي.

ويتناول الفيلم قصة القائد السلجوقي جلال الدين قاراطاي، آخر أبطال السلاجقة.

وتتقاطع أحداث الفيلم مع أحداث مسلسل “قيامة أرطغرل”، إذ وصلت الحلقة التي عرضت مؤخرًا من المسلسل إلى وفاة السلطان السلجوقي علاء الدين، مسمومًا، الذي خلفه ابنه غياث الدين.

وبسبب ضعف غياث الدين وتعاظم الخطر المغولي، أجمع الناس على تولي جلال الدين قاراطاي القيادة، لرد المغول.

والفيلم من إنتاج جامعة “قاراطاي” في قونية، التي تحمل اسم الأمير السلجوقي، في أول تجربة من نوعها، إذ تجاوزت نفقات الإنتاج 5 مليون دولار.

والرابطة بين فيلم “صمود قاراطاي” ومسلسل “قيامة أرطغرل” هي قيام السلطان علاء الدين السلجوقي بمنح أرض لأرطغرل في “سوغوت”، و”كارجاهيسار”، لتأسيس وطن عليها لقبيلته “كايي”.

وبعد وفاة أرطغرل، منح السلطان السلجوقي لابنه عثمان مؤسس الدولة العثمانية أراض إضافية هي أسكي شهير، وإنينو، عام 1289، بالإضافة إلى الأراضي التي سيسيطر عليها من بيزنطة.

وانتهى المطاف بأمراء السلاجقة بعد هجوم المغول باللواذ بعثمان بن أرطغرل، ما أدى إلى تحول قبيلة “كايي” إلى إمارة ثم إلى دولة، أصبحت فيما بعد السلطنة العثمانية.

واشتهرت السينما التركية بتناولها الأحداث التاريخية، وتلك التي تروي قصص الأبطال، وخاصة في الآونة الأخيرة، مثل فيلم “تشاناق قلعة”، الذي يحكي قصة شقيقين يذهبان سويًا لمحاربة الجيش البريطاني في “تشاناق قلعة”.

 




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة