× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

“بورصة” أغاني المسلسلات السورية

كاظم الساهر موقع (سيدي)

كاظم الساهر موقع (سيدي)

ع ع ع

لم يكن مخرجو المسلسلات السورية يولون اهتمامًا كبيرًا لأغنية الشارة في بداية ظهور الدراما، إذ كان نجاح العمل برأيهم يعتمد على القصة والإخراج، بالإضافة إلى أداء الممثلين.

ولكن خلال السنوات العشر الأخيرة، وعلى خلفية التنافس بين المسلسلات العربية وخاصة السورية والمصرية، أصبحت هناك عناصر جديدة، يستعين بها المنتج ليحصد مشاهدة أكثر، وأهم هذه العناصر أغنية الشارة.

غنت شارات المسلسلات السورية في الثمانينيات والتسعينيات فرق موسقية تشبه “الكورال” أو “الكورس”، والتي كانت لها تجارب ناجحة بقيت حتى أيامنا هذه مثل فرقة “رم” الأردنية التي قدمت أغاني مسلسلات “نهاية رجل شجاع”، و”يوميات مدير عام”.

إلا أن شركات الإنتاج العربية رأت مؤخرًا أن تميل نحو التجربة السينمائية، في اختيار نجم غنائي ليغني أغنية الشارة للمسلسل، وهذه لا تكون شارة فقط، بل أيضًا أغنية المسلسل.

وكانت الفنانة اللبنانية هبة طوجي، آخر الفنانين الذين نشرت مواقع فنية أنباء عن مشاركتها في المسلسل السوري “الطريق” بغناء شارته.

وقالت طوجي في تغريدة عبر حسابها في “تويتر”، أمس الأربعاء 14 آذار، “سعيدة، أعلن أني سأغني شارة مسلسل (الطريق)”.

وأضافت طوجي أن الأغنية ستكون من كلمات غدي الرحباني، وألحان أسامة الرحباني، الذي سيؤلف الموسيقا التصويرية للمسلسل.

والمسلسل من إخراج رشا شربتجي، وبطولة عابد فهد، وندين نسيب نجيم، ومن إنتاج شركة “الصباح”، التي عبر مالكها عن سعادته أن تقوم طوجي بغناء شارة المسلسل، في إشارة إلى مستوى الإنتاج.

مسلسل “لو”

تعتبر شركة “الصباح” رائدة في الاعتماد على نجوم عرب لغناء أغاني مسلسلاتها، وكان أشهرها أغنية مسلسل “لو” التي غنتها المطربة إليسا، من ألحان مروان خوري، والتي حققت نجاحًا يفوق النجاح الذي حققه المسلسل.

مسلسل “الواق واق”

ستحمل أغنية الشارة الخاصة بمسلسل “الواق واق” الذي سيعرض في الموسم الرمضاني هذا العام توقيع المطرب كاظم الساهر، وهي من ألحان الموسيقار طاهر مامللي.

والمسلسل من إخراج الليث حجو، وبطولة مجموعة من نجوم الدراما السورية، منهم باسم ياخور، شكران مرتجى، جرجس جبارة…

كما سبق أن غنى الساهر أغنية في مسلسل “مدرسة الحب”.

مسلسل “ضيعة ضايعة”

استفاد المخرج الليث حجو من البيئة التي صور فيها مشاهد مسلسل ضيعة ضايعة، واللهجة التي تتحدث بها الشخصيات، لصياغة أغنية للشارة لحنها طاهر مامللي، للمطرب علي الديك، وكانت هذه الأغنية تطلب من الديك في الحفلات الخاصة، لما حققته من انتشار، رافق انتشار المسلسل.

مسلسل “أهل الراية”

غنى المطرب اللبناني ملحم زين أغنية شارة مسلسل “أهل الراية” عام 2008، ولم تخرج الأغنية عن موضوع المسلسل، إذ تناول فيها وصف حارات الشام وياسمينها، وحقق زين شهرة من خلال هذه الأغنية وخاصة أنه كان في بداية مشواره الفني.

مسلسل “24 قيراط”

كانت مشاركة راغب علامة في مسلسل “24 قيراط” أول تجربة له في غناء شارات المسلسلات، بعنوان “حبيني”، إذ استفاد من تجارب زملائه الذين سبقوه إلى هذا النوع من الغناء، مثل إليسا وشيرين، وغيرهم، والإضافة التي قدمتها لهم أغاني المسلسلات.

والمسلسل من إخراج الليث حجو، وتأليف ريم حنا، وبطولة عابد فهد، سيرين عبد النور، وماغي بوغصن.

مقالات متعلقة

  1. "يوتيوب" يوفر 500 مسلسل عربي للمشاهدة
  2. أنباء عن توقف عرض المسلسلات التركية على "MBC"
  3. في أولى تجاربه.. كاظم الساهر يغني شارة مسلسل سوري
  4. رمضان سوري في إربد الأردنية

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة