× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

صحيفة: ترامب طلب من السعودية أربعة مليارات دولار لـ “شرق الفرات”

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والملك السعودي سلمان بن عبد العزيز (فرانس برس)

ع ع ع

طلبت الولايات المتحدة الأمريكية من السعودية دفع أربعة مليارات دولار، لإعادة إعمار المناطق التي تسيطر عليها شرق الفرات في دير الزور، بحسب ما أفادت صحيفة “واشنطن بوست”.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أمريكيين اليوم، السبت 17 آذار، أن الطلب جاء خلال اتصال هاتفي أجراه الرئيس، دونالد ترامب، بالملك السعودي، سلمان بن عبد العزيز، في كانون الأول الماضي.

وتريد أمريكا أموالًا من السعودية ومن دول أخرى للمساعدة في إعادة بناء واستقرار الأجزاء التي سيطرت عليها شرق الفرات.

وتهدف الخطوة، بحسب الصحيفة، إلى ترسيخ وجود أمريكا في المنطقة، والتضييق على النظام السوري ومنعه، إلى جانب حلفائه (روسيا وإيران)، من المطالبة بهذه المناطق بعد انتهاء الحرب، إضافة إلى منع عودة تنظيم “الدولة”.

ومن المقرر أن توضع اللمسات الأخيرة للاتفاق خلال زيارة ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، إلى واشنطن، الاثنين المقبل.

وتسيطر “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد) المدعومة من أمريكا على معظم الضفة الشرقية لنهر الفرات، وحاولت قوات الأسد التقدم إلى نقاطها الشهر الماضي، ما استدعى ضربات جوية من التحالف أوقع عشرات القتلى بحسب معلومات نشرتها وسائل إعلام غربية.

وأسست ما يزيد على 15 قاعدة وموقعًا عسكريًا شرق سوريا، ما جعل الحديث يدور عن تحويل محافظات الحسكة ودير الزور إلى مناطق نفوذ أمريكي في سوريا على المدى البعيد.

وشهدت الإدارة الأمريكية نقاشات، الشهر الماضي، قررت في نهايتها بقاء القوات الأمريكية وحلفائها في التحالف الدولي ضد تنظيم “الدولة” في المناطق التي سيطرت عليها، بحسب صحيفة “الشرق الأوسط”.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين غربيين، في شباط الماضي، أن واشنطن تريد من ذلك تحقيق ثلاثة أهداف: الأول تقليص النفوذ الإيراني وعرقلة طريق الإمداد البري من إيران إلى العراق وسوريا، والثاني الضغط على موسكو ودمشق للوصول إلى حل سياسي وتنفيذ القرار “2254”، إضافة إلى منع ظهور تنظيم “الدولة”.

وتتهم روسيا أمريكا بمحاولات تقسيم سوريا، إذ قال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، في 19 شباط الماضي، إن “المخاوف تظهر عندما نتعرف على الخطط التي تبدأ الولايات المتحدة بتنفيذها على الأرض، بالدرجة الأولى شرق الفرات”.

مقالات متعلقة

  1. ترامب يثير الجدل بقرار الانسحاب من سوريا
  2. ترامب يأمر بتجميد 200 مليون دولار مخصصة لسوريا
  3. صحيفة تعرض خطة لنشر قوات عربية بدلًا من الأمريكية في سوريا
  4. ترامب وابن سلمان.. رسائل تحت الطاولة في سوريا

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة