× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

ليتعلم طفلك القراءة

أربعة تطبيقات تعليمية للأطفال

ع ع ع

عنب بلدي – تميم عبيد

جميع الأطفال لديهم إمكانية الوصول إلى أجهزة الموبايل أو الأجهزة اللوحية للأهل، الذين يشغل بالهم الوقت الذي يقضيه أطفالهم في استخدام هذه التكنولوجيا وكيفية جعلها أكثر نفعًا ومتعة.

هذا ممكن باستخدام تطبيقات مخصصة بتنمية مهارات الطفل، في التفكير والقراءة وغيرها من المهارات التي يكتسبها الطفل عن طريق الترفيه وجعل الأمر أسهل عليهم في تعليم أطفالهم أو تهيئتهم للمدرسة.

أثبتت الألعاب التعليمية التي تحوي طابع التسلية جدارتها وأثرها الجيد في تعليم الأطفال، وخاصة الذين يواجهون مشاكل تعليمية في المدارس أو الروضات، ما شجع المدرّسين والآباء على الاستعانة بالألعاب التفاعلية لتسهيل التعلم والتغلب على المشاكل.

وهنا بعض التطبيقات التي تمكّن الطفل من تعلم القراءة والنطق بشكل صحيح وسريع وممتع:

أنا أتعلم

يتميز هذا التطبيق بتعليم اللغة العربية والإنكليزية، من خلال تجميع الصور المتماثلة، وهو مخصص للفئة العمرية من ثلاث إلى ست سنوات، كما يساعد التطبيق الأطفال على النطق السليم للكلمات العربية والإنكليزية، وتعليمهم أسماء الحيوانات، والفواكه، والخضراوات.

يتوفر التطبيق بشكل مجاني في متجر الآيتونز لمستخدمي الآيفون والآيباد، ومتجر الأندرويد جوجل بلاي.

أنا أقرأ

التطبيق مخصص للأطفال من عمر سبع سنوات حتى 13 سنة، ويعتبر محتوى إلكترونيًا تفاعليًا مفيدًا للأطفال من جهة، ومساعدًا للآباء والمعلمين على إيجاد محتوى قصصي ملهم ومفيد في تعليم الأطفال، القراءة ابتداء، وحب المطالعة، وكذلك بناء وصقل الشخصية، من خلال القصص الممتعة والتي تحوي الكثير من المعاني الرائعة.

كما يوفر التطبيق إمكانية تسجيل صوت الطفل وهو يطالع القصة، ثم يعيد الاستماع إليها مرة أخرى، وهذه ميزة تدريبية مناسبة للأطفال، ومساعدة على تعلم القراءة دون أخطاء.

تطبيق أنا أقرأ يحوي قصصًا كثيرة، كقصص الأنبياء والرسل عليهم السلام، وقصص الصحابة، وغيرها من القصص التي تزرع في الطفل حب الصدق والأمانة والخير والتعاون وحب الآخرين.

التطبيق مجاني بشكل كامل، ولا يحتوي أي إعلانات ولا مواد مدفوعة.

غابة الحروف

تعليم الأطفال الحروف والأرقام هو أحد الأساسيات التي يجب على الأطفال البدء بتعلمها. غابة الحروف لعبة تجمع بين التعلم والمتعة، لتعليم الأطفال الحروف الهجائية وفق المناهج التعليمية لمادة اللغة العربية.

اللعبة تحوي 24 مرحلة للبحث عن الأحرف في غابة الحروف، وهي مناسبة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3 و12 سنة.

لعبة تركيب الحيوانات للأطفال

فكرة اللعبة هي أن يجمع الطفل صورة الحيوانات المختلفة ليحصل في النهاية على صورة كاملة لهذا الحيوان وسيسمع اسمه والصوت الذي يصدره.

اللعبة مناسبة للأطفال من عمر السنتين إلى خمس سنوات، وهي مجانية لأجهزة أندرويد في متجر جوجل بلاي.

مقالات متعلقة

  1. هل أمنع ابني من مشاهدة التلفزيون؟
  2. الحوار مع الطفل وأهميته
  3. "المميزون".. مركزٌ لتأهيل الأطفال "المعوقين" في معرة النعمان
  4. الأطفال عرضة للمضايقات والسخرية

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة