مدينة ذكية لا يحتاج سكانها إلى السيارات (فيديو)

مدينة صديقة للبيئة وتعتمد على نظام النقل الجماعي بدل السيارات (BI)

camera iconمدينة صديقة للبيئة وتعتمد على نظام النقل الجماعي بدل السيارات (BI)

tag icon ع ع ع

تسعى كوريا الجنوبية إلى بناء مدينة ذكية لا يحتاج سكانها إلى السيارات، وهي عبارة عن منطقة تجارية تعطي الأولوية للحافلات والدراجات والقطارات.

وبحسب فيديو أعده موقع المنتدى الاقتصادي العالمي، وترجمته عنب بلدي، فإن المدينة التي تبلغ تكلفتها 35 مليار دولار، تعطي حوالي 40% من مساحتها للنباتات والأشجار، وهي ضعف مساحة مدينة نيويورك، بالإضافة إلى حديثة عملاقة بمساحة 101 فدان.

ويتخلل المنطقة 15 ميلًا من ممرات الدراجات، أما السكن فهو قريب من المساحات المكتبية، والحدائق، والمرافق الطبية، والمدارس، وهو ما سيشجع الناس على المشي أكثر، كون أماكن سكنهم قريبة من جميع مراكز الخدمات.

وتقع المنطقة التجارية الدولية على الساحل الغربي من كوريا الجنوبية، ويعيش فيها حوالي 50 ألف شخص، في 20 ألف وحدة سكنية منجزة أو ما زالت قيد الإنشاء، ومن المنتظر مضاعفة حجم استيعابها بحلول عام 2020.

وبدأ المشروع عام 2002، ويعطي الأولوية لوسائل النقل الجماعي، وسيشمل المشروع 100 مليون قدم مربع، عند نهايته عام 2020.

وبالرغم من أن تصميم المنطقة كان بهدف الاستغناء عن السيارات، إلا أن مطورو المشروع تمكنوا من إنشاء مدينة صديقة للبيئة أيضًا.

أما المسافات التي يحتاج السكان للتنقل فيما بينها، فيمكن اجتيازها خلال 12 دقيقة فقط، للوصول إلى محطات الحافلات والميترو.

ومن فوائد السكن بهذه المدينة أنها لا تستخدم شاحنات نقل القمامة، فالفضلات يتم رميها في مكان مخصص بكل بناء، موصول بنظام شفط هوائي يسحبها إلى مركز فرز خلال ثوانٍ، حيث يتم تحويلها لطاقة، أو يعاد تدويرها.

وتركز العديد من المشاريع التجارية حول العالم الآن على إنشاء مدن صديقة للبيئة، وبنفس الوقت مستثمرة للتكنولوجيا بشكل إيجابي، ما يساعد على التخلص من أزمة المواصلات التي تعاني منها المدن العادية.

 

 




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة