بالأسماء.. أربع شخصيات سورية على قائمة العقوبات الأوروبية

تعبيرية: علم الاتحاد الأوروبي (إنترنت)
tag icon ع ع ع

أعلن الاتحاد الأوروبي عن فرض عقوبات جديدة على أربع شخصيات سورية، على خلفية نشاطات كيماوية.

وشملت العقوبات، وفق بيان صادر عن  الاتحاد اليوم، الاثنين 19 من آذار، مسؤولًا عسكريًا رفيع المستوى وثلاثة علماء يعملون في مركز البحوث العلمية التابع للنظام السوري.

ووفق ما رصدت عنب بلدي في الجريدة الرسمية للاتحاد، فإن العقوبات شملت العميد يوسف عجيب، رئيس مكتب الأمن في مركز الدراسات والبحوث العلمية، والذي يعتقد أنه يحرك الأوامر في تصنيع واستخدام الأسلحة الكيماوية في سوريا.

كما شملت الدكتور ماهر سليمان، مدير المعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا، وسلام طعمة نائب المدير العام لمركز الدراسات والبحوث العلمية، وزهير فضلون مدير معهد الكيمياء “3000”.

وتنشط الشخصيات السابقة، وفق الاتحاد الأوروبي، في عمليات تصنيع وإنتاج الأسلحة الكيماوية في سوريا، والتي قال الأسد إنه دمر مخزونه الكامل منها عام 2013.

ويأتي ذلك ضمن جملة العقوبات التي يفرضها الاتحاد الأوروبي على النظام السوري، منذ عام 2011، والتي مددها حتى حزيران 2018.

وبذلك ارتفع عدد الشخصيات المشمولة بالعقوبات إلى 244 شخصية، و67 شركة وهيئة تجارية ومصرفية واقتصادية.

وتقضي العقوبات بتجميد أصول أموال الشخصيات المشمولة بها، ومنع دخولها لأراضي الاتحاد الأوروبي، وحظر التعامل مع الهيئات والشركات الواردة على لائحة العقوبات.

وسبق أن فرضت الولايات المتحدة عقوبات على 271 موظفًا في مركز الدراسات والبحوث العلمية، في 24 من نيسان الماضي، وقالت إن “بعض الأشخاص المدرجين على القائمة السوداء عملوا في برامج الأسلحة الكيماوية السورية لأكثر من خمس سنوات”.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة