× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

فنانات سوريات أبدعن في دور الأم

ممثلات سوريات في دور الأم (تعديل عنب بلدي)

ممثلات سوريات في دور الأم (تعديل عنب بلدي)

ع ع ع

“إذا صغر العالم كله فالأم تبقى كبيرة”، مقولة عبرت عنها فنانات سوريات جسدن أدوار الأم، بكل تفاصيل حياتها، فلا نعرفهم في الدراما إلا أمهات.

وعرفت هؤلاء الفنانات بين الناس بأدوارهن التي لعبنها أكثر من أسمائهن الحقيقية.

وفي عيد الأم نستعرض أهم الفنانات اللواتي لعبن دور الأم في الدراما السورية.

منى واصف

ساعدت الملامح القوية للفنانة منى واصف على أداء دور الأم الصارمة، الحازمة، ولكنها في الوقت نفسه عكست شخصية الأم التي تقسو على ولدها لشدة حبها له، فقدمت أدوارًا متميزة، في مسلسل “الهيبة” ومسلسل “جواهر”.

كما قدمت دور الأم المثقفة المتحررة المحبة لأبنائها في مسلسل “شبكة العنكبوت”، ومسلسل “ورود في تربة مالحة”.

وقدمت دور الأم المكافحة لتقدم لأبنائها كل ما تستطيع في سبيل سعادتهم، كما في مسلسل “أمهات”.

واعتبرت منى واصف من أهم الممثلات في الوطن العربي في أداء دور الأم بعد الفنانتين أمينة رزق، وكريمة مختار.

نجاح حفيظ

دائمًا تبكي، هذا ما يصف الجمهور به الفنانة نجاح حفيظ، التي استخدمت كل طاقاتها لتجسد دور الأم والمرأة في المجتمع العربي، مع كل ما تواجهه من قمع فتقف مكتوفة اليدين أمام أبنائها، إذ تبقى الكلمة للأب، بينما هي المغلوب على أمرها.

كما في مسلسلات “شجرة النارنج”، “دمشق بسمة الحزن”.

سامية الجزائري

عرفها الجمهور في الأدوار الكوميدية منذ ظهورها في السينما والدراما، ولكنها استطاعت أن تسثمر تفوقها في الكوميديا لتقدم شخصية الأم خفيفة الظل، التي لا تغيب الضحكة عن وجهها، كما في مسلسل “أبو جانتي”.

بدأت الجزائري تلعب دور الأم حتى عندما كانت صغيرة في السن، فكانت تلجأ إلى استخدام الشعر المستعار والمكياج لتبدو أكبر سنًا، ورغم ذلك برعت في دور الأم في مسلسل “دائرة النار” عام 1988.

ثناء دبسي

هي الأم الهادئة الحنونة، التي تلجأ لحل كل المشاكل التي تواجه أبناءها بتعقل وروية، حتى ولو كانت غير متعلمة أصلًا كما في مسلسل “غزلان في غابة الذئاب”.

كما ظهرت في دور الأم الراقية التي تنأى بأبنائها عن أي تصرف مخالف للأصول والعادات، فالأهم بالنسبة لها أن يكون كل شيء في حياتهم دون أخطاء، كما في مسلسل “بنات العيلة”.

نبيلة النابلسي

اسم على مسمى في مسلسل “الفصول الأربعة”، إذ تعمدت الكاتبة أن تطلق على أبطال هذا العمل أسماء تليق بصفاتهم المكتوبة في النص، فلم تجد غير أن تبقي على اسمها “نبيلة”.

كما قدمت شخصية “أم حاتم” في مسلسل “ليالي الصالحية” لتجسد دور الأم التي فقدت ولدها في مشهد تجعل من يشاهده يتعاطف معها لشدة تقمصها لهذا الدور.

هالة شوكت

رغم جمالها اللافت إلا أنها أفنت عمرها في تربية ابنها الوحيد بعد وفاة والده، تحملت الفقر والجوع والتعب، لتوفر له مستقبلًا جيدًا، حتى لو ظلمتها زوجة ابنها فيما بعد، هذه الفنانة هالة شوكت في دور “أم محمود” في مسلسل “أيام شامية” إذ كان من أهم أدوار البطولة التي لعبتها، وتميزت في أعمال البيئة الشامية، كما في مسلسل “أم عمر” في مسلسل “ليالي الصالحية”.

مقالات متعلقة

  1. مهرجان "وهران" الدولي يكرّم السوريّة منى واصف
  2. ممثلات سوريات لا تتوقع أنهنّ شقيقات
  3. بمناسبة عيد الأم.. تكريم لأمهات الشهداء في ريف حمص
  4. راتب سيرين في "قناديل العشاق" يفوق أغلى ممثل سوري

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة