× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

المرأة اللبنانية قد تمنح جنسيتها لأبنائها باستثناء السوريين والفلسطينيين

لوزير الخارجية اللبناني، جبران باسيل (اللواء)

لوزير الخارجية اللبناني، جبران باسيل (اللواء)

ع ع ع

تقدم وزير الخارجية اللبناني، جبران باسيل، بمشروع قرار إلى مجلس النواب اللبناني يقضي بمنح المرأة اللبنانية حق إعطاء جنسيتها لأبنائها.

وفي مؤتمر صحفي عقده باسيل اليوم، الأربعاء 21 من آذار، في مقر وزارة الخارجية، قال فيه إن القرار يستثني أولاد المرأة اللبنانية من زوجها السوري أو الفلسطيني، تجنبًا لـ “التوطين”.

وأضاف باسيل أن الدستور اللبناني يحظر التوطين وبالتالي فإن الدولة اللبنانية “متمسكة بحق العودة للفلسطينيين وإعادة النازحين السوريين”.

وتطالب المرأة اللبنانية منذ عقود بإعطائها حق منح جنسيتها لأولادها من زوجها الأجنبي، إلا أن مطلبها لم يؤخذ على محمل الجد لحين تقديمه من قبل وزير الخارجية اللبناني رسميًا.

باسيل اعتبر أن القرار من شأنه المساواة بين اللبنانيين نساءً ورجالًا، انطلاقًا من الدستور والاتفاقات الدولية واتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة.

وأهدى باسيل هذا القرار للأم اللبنانية بمناسبة “عيد الأم”، الذي يصادف في 21 من آذار من كل عام.

إلا أن استثناء القرار للأبناء السوريين والفلسطينيين أثار موجة من الانتقاد في الوسط اللبناني، معتبرين أنه شكلًا من أشكال “التمييز العنصري” على حساب القضاء على التمييز ضد النساء اللبنانيات.

وقالت الناشطة اللبنانية لارا صقر، في تغريدة عبر حسابها في “تويتر”، “العنصري التافه جبران باسيل يهدي المرأة اللبنانية في عيد الأم مشروع قرار يخولها منح الجنسية لأبنائها باستثناء دول الجوار، بالعربي المشبرح يعني سوريين وفلسطيننين لا”.

https://twitter.com/larasaker/status/976401280481611776

وانتقدت الناشطة ليال حداد، وهي أم لطفلين من أب فلسطيني، مشروع القرار بقولها، “بحب قول للوزير جبران باسيل إنو أنا كمان أم لبنانية لصبي وبنت، ما بقدر أعطيهن جنسيتي، لأني مزوجة من أجنبي، وإنو أنا أم لصبي وبنت بده يستثنيهن معاليه من تعديل قانون الجنسية لأنهن مولودين لأب فلسطيني”.

واعتبرت الإعلامية اللبنانية، ديانا مقلد، أن القرار يستهدف أبناء المسلمين بالتحديد، وكتبت “مهزلة جبران باسيل الجديدة: الدعوة لتشريع حق اللبنانية منح الجنسية لأولادها، إلا إذا كانت متزوجة من دول الجوار”، وتابعت “يعني المهم ما نعطي الجنسية للبنانيات متزوجات من مسلمين حتى ما يكتروا”.

ولم يتطرق باسيل إلى تاريخ التصويت على القرار، الذي من المقرر أن تناقشه الحكومة اللبنانية في الأيام المقبلة، وسط رفض بعض السياسيين اللبنانيين له.

مقالات متعلقة

  1. مشروع قانون لتجنيس أزواج وأبناء اللبنانيات "دون استثناء"
  2. ارتفاع حدة التحريض ضد اللاجئين السوريين في لبنان
  3. يشمل سوريين.. مرسوم تجنيس مثير للجدل في لبنان
  4. وزير خارجية لبنان يقترح بيع التفاح الكاسد للسوريين.. ناشطون: باسيل لازم يستقيل

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة