تطوير خوذة لتصوير المخ مغناطيسيًا

امرأة ترتدي جهاز المسح المغناطيسي الجديد (رويترز)

camera iconامرأة ترتدي جهاز المسح المغناطيسي الجديد (رويترز)

tag icon ع ع ع

ابتكر علماء بريطانيون جهاز تصوير مغناطيسي جديد، يتميز بخفّة الوزن والدقة العالية، وإمكانية ارتدائه كخوذة على الرأس، خلال مسح المخ.

وباستطاعة المريض بمساعدة هذا الجهاز الحركة بشكل طبيعي خلال الفحص، كالتمدد والشرب وممارسة الرياضة خلال تسجيل نشاط المخ في كل واحد على الألف من الثانية بجهاز التصوير المغناطيسي، وفق ما نقلت وكالة “رويترز”، يوم الخميس 22 من آذار.

ويأمل مطورو الجهاز أن يساعد عملهم في تحسين جودة الأبحاث والعلاج لمساعدة المرضى الذين لا يستطيعون استخدام الجهاز التقليدي المثبت، مثل مرضى الشلل الرعاش، أو الرضع، أو الأطفال المصابين بالصرع.

وتفسد الحركة البسيطة فحص المخ في الجهاز التقليدي، والذي يصل وزنه إلى نصف طن، لأن أجهزة الاستشعار المستخدمة فيه يجب أن تحفظ في مكان بارد تصل درجة حرارته إلى 269 تحت الصفر.

ويمكن أن يحدث الجهاز الجديد ثورة في مجال تصوير المخ والمسائل العلمية والإكلينيكية (السريرية) التي يمكن التعامل معها عن طريق تصوير المخ البشري، بحسب أستاذ مشارك بقيادة البحث من مركز “ويلكام تراست” لأبحاث الأعصاب البشرية في جامعة كلية لندن، يدعى جاريث بارنز.

وتمكن الباحثون من الاعتماد على مجسات كمية خفيفة الوزن في الجهاز الجديد، وتعمل بدرجة حرارة الغرفة، ويمكن وضعها مباشرةً على فروة الرأس، ما يزيد كمية الإشارات التي يمكن للباحثين رصدها.

ويتمتع هذا الجهاز بإمكانات تساعد على فهم وظائف المخ، وعدد من الأمراض العصبية والأمراض الانتكاسية العصبية والأمراض العقلية، بحسب مات بروكس الذي عمل مع بارنز وشاركه بصناعة النموذج الأول من الجهاز.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة