× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

الاتحاد الأوروبي يعلق على فضيحة “فيس بوك”

الاتحاد الأوروبي يطالب بالشفافية وحماية بيانات المستخدمين (انترنت)

الاتحاد الأوروبي يطالب بالشفافية وحماية بيانات المستخدمين (انترنت)

ع ع ع

دعا الاتحاد الأوروبي شبكات التواصل الاجتماعي والمنصات الرقمية لضمان شفافية الممارسات، وحماية خصوصية البيانات الشخصية بشكل كامل للمواطنين.

وحث القادة الأوربيون في اجتماع لهم في بروكسل، على احترام وتطبيق تشريعات الاتحاد الأوروبي والتشريعات الوطنية، وفق ما نقلت وكالة “رويترز”، اليوم الجمعة 23 من آذار.

وجاء ذلك بعد حصول مؤسسة “كامبريدج أناليتيكا” الاستشارية على بيانات لنحو 50 مليون مستخدم على “فيس بوك”، عام 2014، لدعم حملة دونالد ترامب الانتخابية عام 2016، بغرض التأثير على الرأي العام.

وطالب رئيس البرلمان الأوروبي، أنتونيو تاياني، مؤسس شركة “فيس بوك” ومديرها التنفيذي، مارك زوكربيرغ، بالتوضيح أمام البرلمان كيف تمكنت مؤسسة “كامبريدج أناليتيكا” من استخدام بيانات ملايين الأشخاص، للتأثير على انتخابات الرئاسة الأمريكية، واستفتاء خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وتسعى رئيسة لجنة المعلومات في بريطانيا، إليزابيث دنهام، إلى استصدار مذكرة تفتيش لمكاتب مؤسسة “كمبردج أناليتيكا”، وفق حديث لها مع هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي”.

واعترفت شركة “فيس بوك” بشكل رسمي، بارتكابها أخطاء تتعلق بحماية بيانات 50 مليون مستخدم لخدماتها في موقع التواصل الاجتماعي الأكثر شعبية في العالم.

ووصف زوكربيرغ ما حدث بـ”خيانة أمانة كبرى”، وفق حديث له مع شبكة “سي إن إن”، وعبر عن شعوره بالأسف، موضحًا أن مسؤولية الشركة تتمثل بحماية بيانات الأشخاص.

ولا تزال المعلومات غير مؤكدة فيما إذا كانت “فيس بوك” متورطة بشكل مباشر بالقضية، أم أن إحدى الجهات المطورة لتطبيقاتها استغلت “فيس بوك” لإنجاز هذه المهمة.

وخسرت “فيس بوك” أكثر من 50 مليار دولار من قيمتها في السوق منذ دوي الفضيحة، بالتزامن مع حملة مقاطعة ضخمة لها دعا إليها ناشطون ومبرمجون.

مقالات متعلقة

  1. الاتحاد الأوروبي يخصص 400 مليون يورو للطلاب السوريين في تركيا
  2. كيف علّق موالو الأسد على انفصال بريطانيا عن الاتحاد الأوروبي؟
  3. غرامة على "فيس بوك" بسبب "تضليل" في صفقة "واتساب"
  4. "حسون" للوفد الأوروبي: تركيا والسعودية تسعيان لتفتيت سوريا

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة