× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

وفاة الفنانة ريم البنا صاحبة الصوت “المناهض للاحتلال”

الفنانة الفلسطينية ريم البنا (elwatannews.com)

الفنانة الفلسطينية ريم البنا (elwatannews.com)

ع ع ع

توفيت الفنانة الفلسطينية ريم البنا، الشهيرة بأغنياتها المناهضة للاحتلال الإسرائيلي، بعد تسع سنوات من الصراع مع مرض السرطان.

ونعت وزارة الثقافة الفلسطينينة البنا، التي توفيت صباح السبت 24 آذار، معتبرة في بيان لها أن رحيلها “خسارة كبيرة للثقافة الفلسطينية” بعد مسيرة طويلة أنهت خلالها واجباتها الإنسانية تجاه بلدها.

ريم، التي يعتبرها الفلسطينيون رمزًا للنضال الفلسطيني، اشتهرت بأعمال عدة أحيت خلالها تراث بلدها ونقلته للعالم، وهي صاحبة الأغاني المناهضة للوجود الإسرائيلي على أراضي فلسطين.

اعتزلت الغناء عام 2016 بعد تدهور وضعها الصحي بسبب إصابتها بمرض السرطان عام 2009، الذي تعافت منه ثم أصيبت به مرة ثانية عام 2015، مسببًا لها شللًا في الوتر الصوتي الأيسر، ما اضطرها إلى التوقف عن الغناء.

لريم البنا عشرة ألبومات أشهرها “جفرا” و”مواسم البنفسج” و”نوّار نيسان” و”مرايا الروح” الذي أهدته للأسرى في السجون الإسرائيلية.

ومعظم أغاني ريم من تأليفها، كما أن لديها طريقة موسيقية مختلفة في التأليف والغناء، أهّلتها لقيادة مجموعات غنائية.

في عام 2016 اختارت وزارة الثقافة الفلسطينية ريم البنا شخصية العام الثقافية، وكانت قد فازت بجائزة ابن رشد للفكر الحر عام 2013، وحصلت على لقب سفيرة السلام في إيطاليا عام 1994، وفي عام 2000 فازت بجائزة فلسطين للغناء.

ولدت البنا عام 1966 في مدينة الناصرة، وهي ابنة الشاعرة الفلسطينية زهيرة الصباغ، درست الموسيقى في المعهد العالي للموسيقى في موسكو وتخرجت منه عام 1991.

مقالات متعلقة

  1. "قناة سما" تفصل مدير برامجها بسبب ريم البنا
  2. مجددًا.. فصائل غزة تغازل حزب الله وتتجاهل "جرائمه"
  3. وفاة سوري من الجولان في السجون الإسرائيلية
  4. ترامب يتخلى عن حلّ الدولتين في فلسطين.. هل يستبدله باقتراح السيسي؟

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة