× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

لا قلق من تضخم العقد اللمفاوية.. هذه أسبابه وأنواعه

ع ع ع

د. كريم مأمون

قد يحس أهل الطفل، أو الشخص ذاته، بوجود عقدة أو عدة عقد في الرقبة، أو تحت الفك، أو في الخد، أو تحت الإبط، أو في مكان ما من الجسم، فيقلقون ظنًا أنها علامة سيئة لمرض خبيث، مع أن هذه العقد في معظم الأحيان تكون مجرد ارتكاس لمرض بسيط وسليم أو ربما ذكرى مؤقتة لمرض قد شفي، ونادرًا ما تكون علامة مرض خطير، لذلك لا بد من التعريف بمرض ضخامة العقد اللمفاوية ومتى تلزم مراجعة الطبيب..

ما هي العقد اللمفاوية؟
هي عبارة عن كتل صغيرة مستديرة، يوجد منها نحو 500-600 عقدة موزعة في جسم الإنسان، تتجمع في عدة مناطق على شكل سلاسل أو عناقيد، وترتبط ببعضها عن طريق قنوات تشبه الأوعية الدموية، مشكّلة الجهاز اللمفاوي الذي يحاكي الجهاز الدموي في أمكنته وتوزعاته.ويسمى السائل الذي يجري في هذا الجهاز بالسائل اللمفاوي، وهو يشبه بلاسما مصل الدم في بعض مكوناته، ولكنه يحتوي على خلايا مناعية هي كريات دم بيضاء لمفاوية وخلايا أخرى، والتي تلعب دورًا كبيرًا في الدفاع عن الجسم ضد العوامل الفيروسية والجرثومية، إضافة إلى التفاعلات المناعية النوعية

وهناك نوعان من العقد اللمفاوية حسب تركزها:

1-    عقد سطحية تحت الجلد مباشرة، وتوجد خصوصًا في جانبي الرقبة، وتحت الفك، وفي الإبطين، وفي المنطقة المغبنية حول الأعضاء التناسلية، وهذه يمكن جسها باليد تحت الجلد، وهي لا تُرى ولا تُحس في الحالة العادية إلا عندما تتضخم لسبب ما.

2-    عقد عميقة، وتتموضع داخل الصدر بين الرئتين، وفي البطن بمحاذاة العمود الفقري، وفي منطقة الحوض، وهذه لا يمكن جسها باليد، ويحتاج سبرها إلى فحوصات خاصة، مثل الصور الشعاعية والإيكوغرافي والتصوير الطبقي.

ما المقصود بتضخم العقد اللمفاوية؟

تضخم العقد اللمفية (Lymphadenopathy) يشير إلى حالة تورم العقد إلى حجم يفوق حجمها التشريحي السليم، فغالبًا يكون قطر العقدة اللمفاوية السليمة أقل من 1 سم (يكون حجم العقد أكبر بقليل لدى الشباب منه لدى البالغين)، وقد تنجم هذه الضخامة عن عدوى، أو أمراض المناعة الذاتية، أو الخباثة، ولداء ضخامة العقد اللمفاوية أنواع:

·        تضخم عقد لمفاوية موضعي: غالبًا يكون بسبب عدوى موضعية في بقعة معينة، مما يؤدي لضخامة العقد اللمفاوية التي ينزح إليها السائل اللمفاوي من المنطقة المصابة بالعدوى.

·        تضخم عقد لمفاوية معمم: ويكون هناك تضخم في أكثر من مجموعتين عقديتين، وينجم عن آفات جهازية.

·        تضخم عقد لمفاوية عام مستديم: يكون أحيانًا بلا سبب ظاهر، ويستمر فيه التضخم لفترة طويلة.

·        تضخم عقد لمفاوية مرتبط باعتلال الجلد: ويكون مع أمراض الجلد.

ما أسباب تضخم العقد اللمفاوية؟

هناك أسباب حميدة لداء تضخم العقد اللمفاوية، وكذلك هناك أسباب خبيثة.

 أما الحميدة فنذكر منها:

1-    الإنتانات: الفيروسية كداء وحيدات النوى (فيروس إيبشتاين بار) والفيروس المضخم للخلايا والحصبة الألمانية (الحميراء) والإنفلونزا والحلأ والإيدز، أو الجرثومية كداء المقوسات (توكسوبلاسموز) وداء السل اللمفاوي وداء خرمشة القطة والتيفية والعدوى بالجراثيم العقدية والعنقودية، أو الطفليليات كداء الليشمانيا.

2-    أمراض مناعية ذاتية: الذئبة الحمامية الجهازية، التهاب المفاصل الرثواني، التهاب الجلد والعضلات.

3-    أدواء خزن الشحوم: داء غوشر، وداء نيمان-بيك.

4-    أمراض أخرى: الساركوئيد، داء المصل، الارتكاسات الدوائية.

أما فيما يتعلق بالأسباب الخبيثة لداء العقد اللمفاوية فهي كثيرة ومنها:

1-     السرطانات اللمفاوية: داء هودجكين، لمفوما لاهودجكين.

2-     سرطانات الدم: الابيضاضات.

3-    السرطانات الأخرى: نوروبلاستوما، رابدوميوساركوما.

كيف يشخص تضخم العقد اللمفاوية؟

كما ذكرنا يمكن جس العقد السطحية المتضخمة باليد، أما العقد العميقة فتحتاج لبعض الفحوصات كالصور الشعاعية والإيكو والتصوير الطبقي المحوري.

وعند فحص العقد باليد يتم تحديد إذا كانت كبيرة أو صغيرة، مؤلمة أم لا، صلبة أم مرنة، متحركة أم ثابتة، فإذا كانت العقدة رخوة، مؤلمة، والجلد الذي يعلوها ساخنًا، فغالبًا يكون التضخم بسبب إصابة بعدوى ميكروبية، أما إذا كانت العقدة قاسية، متحركة، لا ترافقها زيادة في حرارة الجلد الذي فوقها، فهناك احتمال أن تكون الإصابة ناتجة عن ورم، ولكن وجود مثل هذا النوع من العقد لا يعني بالضرورة إصابة سرطانية، وفي حالة الشك بوجود سرطان تؤخذ عينة للتحليل من هذه العقدة.

والجدير بالذكر أن تضخم العقد اللمفاوية في بعض الأحيان يكون طبيعيًا، فمثلًا العقد اللمفاوية أقل من 1 سم أسفل الفك عند الأطفال الأصحاء والشباب قد تكون طبيعية، وكذلك الحال في تضخم العقد اللمفاوية في أعلى الفخذ.

متى تجب مراجعة الطبيب؟

ينصح بمراجعة الطبيب في حال اتصفت ضخامة العقد اللمفاوية بما يلي:

• ظهورها دون سبب واضح.

• استمرارها بالتضخم أو استمرار ضخامتها لأكثر من أسبوعين.

• إحساس بقساوة مطاطية أو عدم تحركها عند الضغط عليها.

• ترافقها مع حمى وتعرق ليلي بشكل مستمر أو فقدان وزن غير مفسر.

• ضخامة عقدية منتشرة حتى لو كانت صغيرة الحجم.

• ترافقها مع التهاب في الحلق أو صعوبة في البلع أو التنفس.

أخيرًا.. بالنسبة للعلاج فإنه يعتمد على سبب التضخم، ففي الإنتانات الفيروسية تعود العقد اللمفاوية المتورمة إلى طبيعتها بعد زوال الإنتان، وفي الإنتانات الجرثومية يتم علاجها بالصادات الحيوية والمسكنات، أما بالنسبة للتضخم الناجم عن سبب آخر فإنه يعالج بمعالجة السبب الأساسي.

مقالات متعلقة

  1. السعودية تدرس تعديلات بشأن التعويضات في نظام العمل
  2. فينجر يمدّد عقده مع أرسنال حتى 2019
  3. بروسيا دورتموند يقترب من التعاقد مع السوري محمود داوود
  4. ديبالا يفاجئ الإسبان ويجدد عقده رسميًا مع يوفنتوس

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة