تل رفعت لا تزال بيد الأسد.. تفاهمات دون حل

مراسلة قناة "سما" الموالية للنظام، كنانة علوش، إلى جانب عناصر من قوات الأسد في تل رفعت - 28 آذار 2018 (تويتر)

camera iconمراسلة قناة "سما" الموالية للنظام، كنانة علوش، إلى جانب عناصر من قوات الأسد في تل رفعت - 28 آذار 2018 (تويتر)

tag icon ع ع ع

تستمر التفاهمات بين الجانبين التركي والروسي، بخصوص مصير تل رفعت والقرى العربية التي تحيط بها في ريف حلب الشمالي.

وقالت مصادر متطابقة مطلعة من المنطقة لعنب بلدي، إن قوات الأسد لا تزال تسيطر على المدينة حتى اليوم، الخميس 29 آذار، بعد الحديث عن دخول الجيش التركي وانسحاب القوات الروسية منها.

ونشر إعلاميون في قناة “سما”، المقربة من النظام السوري، صورًا لقوات الأسد داخل المدينة.

وذكرت صحيفة “ملييت” التركية، الثلاثاء الماضي، أن وحدات من الجيش التركي و”الجيش الحر” بسطت سيطرتها على مدينة تل رفعت بعد هروب “وحدات حماية الشعب” (الكردية)، دون أي اشتباكات.

بينما قالت مصادر عسكرية لعنب بلدي إن الجيش التركي دخل إلى المدينة دون السيطرة الكاملة في إطار التفاهمات مع الروس، مؤكدة أن من ينتشر فيها قوات تتبع للنظام السوري.

وحول التطورات في ملف المدينة وما حولها، قال رئيس المكتب السياسي في تل رفعت بشير عليطو، في حديثه لعنب بلدي إنه لا جديد حتى اليوم بخصوص تل رفعت.

وأضاف أن “كل ما يشاع تسريبات دون مصداقية”، مؤكدًا أن تركيا تعمل على أساس أن المناطق أولوية، من خلال لقاءات مستمرة للتوصل إلى تفاهم بخصوصها.

ويتوقع محللون سياسيون أن يربط مصير المدينة بمنطقة أخرى في سوريا، كجسر الشغور في إدلب.

ولم تصدر أي تصريحات رسمية تؤكد أو تنفي المفاوضات بشأن المدينة.

وبحسب عليطو، لم يدخل أي مدني أو عنصر من “الجيش الحر” إلى المنطقة، مشيرًا إلى أن “فرصة المحاولات التركية للوصول لتفاهم مع الجانب الروسي لن تكون طويلة”.

ونقلت صحيفة “الشرق الأوسط”، اليوم، عن مصدر مطلع قوله إن “هناك اتفاق على تسليم تل رفعت إلى تركيا، وإن قوات النظام انسحبت من أطراف مطار منغ ومناطق في تل رفعت، بينما ما زال الخلاف قائمًا حول مستقبل الوحدات”.

ونفى مصدر كردي للصحيفة أي تقدم للجيش التركي في تل رفعت، لافتًا إلى أن “الأمر على حاله فتل رفعت بأيدي النظام وليس الوحدات، التي تركز على حرب كر وفر في عفرين”.

وقال مصدران متطابقان لعنب بلدي إن ممثلين عسكريين عن أنقرة وموسكو، اجتمعوا في بلدة كفرنايا شمالي حلب لنقاش الملف، باعتبار أن المنطقة تخضع لتفاهمات بينهما، دون أي حل نهائي للملف حتى اليوم.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة