× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارسالنسخة الورقية

جامعات دولية تقدم منحًا دراسية مجانية للطلاب السوريين

جامعة كولومبيا في مدينة نيوريورك (اتنرنت)

جامعة كولومبيا في مدينة نيوريورك (اتنرنت)

ع ع ع

في إطار الاستجابة الإنسانية للأزمة السورية التي انعكست مجرياتها سلبًا على حال الطلاب السوريين في الداخل والخارج، تعهدت بعض الجامعات الدولية تخصيص جزء من منحها الدراسية “رفيعة المستوى” للسوريين بشكل مجاني وأحيانًا جزئي، وذلك ضمن سياساتها المتبعة في نظام المنح الدراسية، والتي تشمل طلابًا من دول تعاني نزاعات.

مؤتمرات عدة واتفاقيات دولية مشتركة نبهت إلى الخطر الذي يواجهه الطلاب اللاجئون حول العالم، والذين لم تتجاوز نسبة الملتحقين منهم بالجامعات 1%، وفق أرقام مفوضية اللاجئين التابعة للأمم المتحدة.

إلا أن صورة الاستجابة لتدهور الواقع التعليمي في سوريا تجلت بأوضح صورها عام 2013، حين تعهدت 35 جامعة ومؤسسة تعليمية من مختلف أنحاء العالم بتقديم منح دراسية ممولة بالكامل أو بشكل جزئي للطلاب السوريين، داخل سوريا وخارجها، وذلك لدراسة البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراه، تلاها منح عدة أعلنت عنها جامعات دولية بشكل منفرد.

فيما أطلق “التحالف السوري لدعم التعليم العالي خلال الأزمات” موقعًا إلكترونيًا بالشراكة مع أكثر من 35 جهة تعليمية في الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وهنغاريا والبرتغال وغيرها، تعلن من خلاله عن المنح الدراسية التي تقدمها تلك الجهات للطلاب السوريين.

ونرصد هنا أبرز الجامعات رفيعة المستوى التي خصصت جزءًا من منحها للطلاب السوريين، خاصة اللاجئين منهم.

جامعة كولومبيا في نيويورك

أطلقت جامعة كولومبيا في مدينة نيويورك الأمريكية منحة مجانية للاجئين السوريين لدراسة البكالوريوس في أقسامها، وذلك للعام الدراسي 2018- 2019.

تلك المنحة خصصتها الجامعة الأمريكية للاجئين السوريين الذي فروا من النزاعات الدائرة في سوريا، ويقيمون إما في الأردن أو لبنان أو تركيا، أو حاصلين على الحماية المؤقتة في الولايات المتحدة الأمريكية.

وينتهي التقديم على المنحة في الأول من حزيران المقبل، على أن يبدأ الفصل الدراسي للمقبولين في خريف عام 2018.

وتعتبر جامعة كولومبيا، التي تأسست عام 1754، أقدم جامعة في ولاية نيويورك، وأول جامعة تمنح الشهادات العليا في المدينة، ومنها تخرج كبار الساسة والعلماء الأمريكيين.

تغطي المنحة التي أعلنت عنها الجامعة كامل التكاليف، من الرسوم الدراسية ورسوم السفر ونفقات المعيشة وتأمين السكن، لحين حصول المتقدم المقبول على درجة البكالوريوس.

وتشترط المنحة أن يكون المتقدم حائزًا على 100 درجة في امتحان اللغة الإنكليزية “التوفل” كحد أدنى، أو 6.5 درجات في “IELTS”.

الجامعة الألمانية- الأردنية

أعلنت الجامعة الألمانية- الأردنية فتحها باب التقدم على منحة دراسية مجانية للطلاب السوريين الراغبين بالحصول على درجة الماجستير، وذلك للعام الدراسي 2018- 2019.

وتأتي هذه المنحة ضمن مشروع “EDU Syria” المدعوم من الاتحاد الأوروبي، والمقدم للطلبة السوريين في الأردن، الذين انقطعوا عن دراستهم الجامعية بسبب اللجوء والنزاع الدائر في بلدهم.

ويغطي برنامج “EDU Syria” كافة تكاليف المنحة، من قسط الجامعة وبدل سكن وبدل مواصلات، ويتعاون مع جامعات رفيعة في الأردن، أهمها الزرقاء واليرموك والقدس.

الجامعة الألمانية- الأردنية هي جامعة تعاونية بين الأردن وألمانيا، تتألف من 11 تخصصًا، بينها هندسة الحاسوب والكهرباء والميكانيك وغيرها، وتدرس موادها باللغة الإنجليزية في البداية ثم باللغة الألمانية في مراحلها الأخيرة، وتعتبر من أبرز الجامعات في الأردن وتضم أساتذة من مختلف الجنسيات منها البريطانية والأمريكية وغيرها.

الجامعة الأمريكية في بيروت

في إطار تعهدات خرج بها مؤتمر “الجامعات تتجاوب مع أزمة اللاجئين” الذي نظمه معهد “عصام فارس” في الجامعة الأمريكية ببيروت، في تشرين الثاني الماضي، أعلنت الجامعتان الأمريكيتان في لبنان “AUB” و” LAU” عن منحة جامعية للطلاب السوريين داخل سوريا وخارجها، لدرجة البكالوريوس.

واشترطت المنحة أن يكون المتقدم سوري الجنسية ومسجلًا حاليًا كطالب في البكالوريا (التوجيهي)، أو حاصل على شهادة الثانوية العامة في عامي 2016 أو 2017، على أن تغطي كافة مصاريف المنحة، مثل الرسوم الجامعية والتأمين الصحي وبدل سكن وطعام، وتكلفة السفر.

ومن المقرر أن تنظم الجامعات الأمريكية في لبنان والأردن ومصر منح دراسية مماثلة للطلاب السوريين، ضمن برنامج “قادة الغد”، الذي يهدف إلى بناء كادر من القادة في سن الجامعة يتمتعون بالثقافة والمهارات الفكرية والمهارات المهنية.

جامعة “كيرون” للاجئين في ألمانيا

تعتبر جامعة “كيرون” أول جامعة افتراضية مخصصة للاجئين في ألمانيا، بمن فيهم السوريون، انطلقت عام 2015 لتمكين اللاجئين من التسجيل فيها مجانًا دون وثائق، ويتلقون تعليمهم فيها عبر الإنترنت.

تأسست الجامعة بالتعاون مع 120 جامعة عالمية من بينها 70 جامعة ألمانية، وتقدم منح مجانية في كل عام للطلاب اللاجئين، تتحمل من خلالها كافة النفقات.

تضم جامعة “كيرون” خمسة اختصاصات يمكن للطلبة دراستها في الجامعة، للحصول على شهادتي التخرج بمستوى بكالوريوس وماجستير، وهي الاقتصاد والعلوم الهندسية والعمارة والمعلوماتية والدراسات الثقافية.

منح مجانية في الجامعات التركية

أعلنت هيئة المنح التركية عن فتح باب التسجيل على المنح الدراسية المجانية للطلاب العرب، بمن فيهم السوريون، للعام الدراسي 2018- 2019.

يضم البرنامج كافة المراحل الدراسية (البكالوريوس- الماجستير- الدكتوراه- البحوث)، وحددت الهيئة موعد التقديم على الدراسات العليا بدءًا من 5 شباط 2018 إلى 5 آذار 2018، أما موعد التقديم على المرحلة الجامعية (البكالوريوس) يبدأ من 16 نيسان إلى 14 أيار 2018.

ومن ميزات المنحة أنها ممولة بالكامل وتغطي كافة التكاليف من أقساط الجامعة إلى بدل سكن وتأمين صحي، وتغطية تكاليف السفر والفيزا للمتقدمين من خارج تركيا، بالإضافة إلى راتب شهري.

ويأتي ذلك في إطار سلسلة من المنح تعلن عنها الحكومة التركية في كل عام، تخصص من خلالها أربعة آلاف مقعد للطلاب الأجانب الذي أتموا الثانوية العامة بدرجات عالية.

منحة “تشيفنينغ”

لعامه الـ 35، أعلن برنامج “تشيفنينغ” البريطاني، الخاص بالمنح الدراسية المجانية، عن بدء استقبال طلبات التقديم على درجة الماجستير، مركزًا اهتمامه على تخصيص أكبر عدد ممكن من المقاعد للسوريين داخل وخارج سوريا.

“تشيفنينغ” هو برنامج منح لدراسة الماجستير في الجامعات البريطانية، تموله وزارة الخارجية في المملكة المتحدة، بالشراكة مع دول الكومنولث، ويستهدف الطلاب الذين يتمتعون بصفات قيادية وخلفية أكاديمية قوية.

يهتم البرنامج بخريجي الجامعات حول العالم، ويشترط لقبول المتقدم أن يكون حاصلًا على درجة البكالوريوس، وأحد مستويات اللغة الإنكليزية، مثل “توفل” محددة بدرجة 79، و”IELTS” محددة بدرجة 6.5.

وكانت المنحة قبلت 34 سوريًا عام 2016، من أصل 800 طلب من مختلف الجنسيات، فيما وصل العدد إلى 37 سوريًا في العام الذي سبقه، وسط وعود بتزايد الاهتمام بالمتقدمين السوريين في الأعوام المقبلة.

مقالات متعلقة

  1. السعودية توقف قبول الطلاب السوريين حاملي تأشيرة الزيارة في مدارسها
  2. تركيا.. موقع إلكتروني يساعد الطلاب للحصول على منح مجانية
  3. كيف قابل الطلاب الأتراك المنحة المالية لزملائهم السوريين؟
  4. باللغة العربية.. جامعة تستوعب السوريين في تركيا

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة