× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

 “Gboard” من جوجل

 سبع حيل ستجعلك أسرع في الكتابة على الموبايل

ع ع ع

عنب بلدي – تميم عبيد

تطبيق Gboard أساسي في معظم الموبايلات العاملة بنظام أندرويد الذي تطوره شركة جوجل، لكنه غير مفعّل لأن كل شركة مصنعة لديها تطبيقاتها الأساسية الخاصة التي تضيفها لتشغيل الموبايل، كالكيبورد وتطبيق الكاميرا ومستعرض الصور.

هذا التطبيق يتيح الكثير من المزايا والاختصارات التي قد تكون مفيدة لمدمني المحادثات بواسطة الموبايل، وبعد تفعيله بسهولة، يمكنكم الاستفادة من بعض الخصائص التالية:

الكتابة بخط اليد

بشكل عام، الكتابة باللغة الإنكليزية فعالة جدًا بالمقارنة مع الكتابة بالعربية، فهنالك قدرة تعرّف ممتازة على الكلمات المدخلة حتى لو كان الخط رديئًا أو الكلمة غير واضحة بشكل كافٍ، بينما وفي حالة الكتابة اليدوية بالعربية فإن المشكلة الأساسية أن نظام جوجل للتعرف على الكلمات المدخلة يعتمد على الخطوط العربية الرسمية، وبالتالي فإنه كلما كتبت بخط أقرب للرقعة فإن احتمالية خطأ التعرف على الكلمة ستكون أقل، ولتفعيل هذه الخاصية اتبع الخطوات التالية:

–         انقر على أي حقل فارغ للكتابة.

–         عند ظهور لوحة المفاتيح، عليك النقر مطولًا على زر المساحة الفارغة Space.

–         ستظهر نافذة جديدة تتضمن اللغات ولوحات المفاتيح، وسيتوجب عليك النقر على “إعدادات اللغة Language Settings”.

–         ستظهر نافذة جديدة تتضمن اللغات المستخدمة في لوحة المفاتيح، عليك اختيار اللغة التي تريد إضافة خاصية الكتابة اليدوية لها.

–         بعد تحديد نمط الكتابة اليدوية للغة المطلوبة، سيكون بإمكانك استخدام هذا النمط فقط، وفي حال أردت العودة لاستخدام نمط الكتابة العادي باستخدام لوحة المفاتيح، عليك العودة لنفس الإعدادات واختيار نمط الكتابة العادي.

الكتابة بيد واحدة

إذا كانت شاشة موبايلك كبيرة، وتضطر أثناء الكتابة إلى استخدام يديك الاثنتين، خاصية One-Hand ستحل هذه المشكلة، اضغط مطولًا على زر Enter أو Emoji ليظهر لك ثلاثة أزرار فتحدد منها الأول على اليسار، وبعدها ستلاحظ أن الكيبورد اتجهت نحو اليسار أو اليمين لتلائم الطريقة التي تمسك بها هاتفك والكتابة بلا مشاكل.

الكتابة بالصوت

من المتعارف عليه أن برامج تحويل الصوت إلى نص مكتوب تأتي بنتائج مخيبة إن تحدثنا عن اللغة العربية، لكن ميزة التعرف على الصوت من جوجل أثبتت جدارتها، جربها بنفسك بالنقر على أيقونة الميكروفون وتحدث.

البحث والمشاركة

محرك بحث جوجل مدمج مع لوحة المفاتيح، ما يمكنك من إجراء عمليات البحث والحصول على نتائجها مباشرة على الكيبورد دون الذهاب لأي متصفح.

وهذا مفيد في عدة حالات مثل إذا أردت إرسال خبر أو موقع أو مقالة إلى صديقك، فبدلًا من الذهاب للمتصفح ثم البحث ثم نسخ الرابط فقط ابحث من خلال الكيبورد واضغط على نتيجة البحث المقصودة، وسيتم إرسالها للطرف الآخر بسهولة ودون المرور على الكثير من الخطوات.

ما عليك سوى الضغط على زر G ومنه تضغط على أيقونة البحث ليظهر لك حقل البحث، الذي تستطيع من خلاله البحث عن أي شيء ومشاركته من Google، كالمتاجر والمطاعم القريبة، وتوقعات الطقس، ومقالات الأخبار، ونتائج المباريات الرياضية.

الكتابة مع الحركات

هذه الميزة تفيد المستخدم العربي فتمكنه من وضع الحركات الصوتية على الأحرف، ما عليك سوى الضغط مطولًا على زر “النقطة”، الذي يكون بجانب زر المسافة على الجهة اليمنى، ومن القائمة ستظهر الحركات التي تريدها.

الرموز التعبيرية

يمكنك العثور على الرمز التعبيري الذي تريده على نحو أسرع بالبحث عنه بدلًا من تصفح كل الرموز التعبيرية الموجودة لديك، كل ما عليك فعله هو كتابة الكلمة التي تدل على نوع وشكل الرمز سواء باللغة العربية أو الإنكليزية، وبعدها سيتم عرض جميع الوجوه التعبيرية المتوافقة مع هذه الكلمة.

ترجمة Google

هذه الميزة مفيدة إذا كنت تقوم بالدردشة مع شخص يتكلم لغة مختلفة، فتستطيع الكتابة بلغتك الأم لتجد أن كل ما كتبته قد ترجم في مربع الإرسال، هذه الخدمة ستوفر عليك وقت الذهاب لتطبيق ترجمة خارجي ثم نسخ النص بعد ترجمته ثم لصقه في المكان الذي تريده.

ولفعل ذلك ما عليك سوى أن تضغط على زر G وتختار الترجمة واللغة التي تريد الترجمة إليها، والكتابة بالفصحى قدر الإمكان إن كنت تكتب بالعربية.

مميزات Gboard

• التدقيق اللغوي: مرّر إصبعك عبر شريط المسافة لتحريك مؤشر الكتابة إلى اليمين واليسار، هذه ميزة مفيدة جدًا لتسهيل التصحيح اللغوي لما تكتبه.

• الحذف بإيماءة: مرّر لليسار من مفتاح الحذف لحذف كلمات متعددة بسرعة.

• إتاحة صف الأرقام دائمًا (يمكنك التمكين في إعدادات ← تفضيلات ← صف الأرقام).

• تلميحات الرموز: يمكنك إظهار تلميحات سريعة على المفاتيح للوصول إلى الرموز بالضغط مع الاستمرار (يمكنك التمكين في إعدادات ← تفضيلات ← الضغط مع الاستمرار للوصول إلى الرموز).

• وضع اليد الواحدة: في الهواتف المزودة بشاشات كبيرة، يمكنك تثبيت لوحة المفاتيح على يمين أو يسار الشاشة.

• المظاهر: يمكنك اختيار المظهر الخاص بك، باستخدام حدود المفاتيح أو من دونها.

مقالات متعلقة

  1. صحفيون سوريون يتدربون على صحافة الموبايل في اسطنبول
  2. كيف تكتب بسرعة على لوحة المفاتيح
  3. أدوات بسيطة تُدخلك عالم "صحافة الموبايل"
  4. "واتس أب" توقف تطبيقها على عددٍ من الموبايلات نهاية العام

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة