جامعة في إدلب تعفي طلاب الغوطة من الرسوم الدراسية

مهجرو حرستا في قلعة المضيق بريف حماة الغربي - 23 آذار 2018 (عنب بلدي)

camera iconمهجرو حرستا في قلعة المضيق بريف حماة الغربي - 23 آذار 2018 (عنب بلدي)

tag icon ع ع ع

أعفت “الجامعة العثمانية” الخاصة الطلاب المهجرين من الغوطة الشرقية من الرسوم الدراسية في كلية الشريعة التابعة لها في محافظة إدلب.

وفي بيان نشرته على معرفاتها الرسمية اليوم، الاثنين 2 من نيسان، أعلنت قبولها لطلبة وطالبات الغوطة، ومنحهم إعفاءً كاملًا من الرسوم الدراسية طوال سنوات الدراسة.

ووصل أكثر من 47 ألف مدني وعسكري من دمشق وريفها في الأيام الماضية إلى الشمال السوري، بموجب اتفاقيات خروج فرضتها روسيا والنظام السوري.

وبحسب معلومات عنب بلدي تقع كلية الشريعة فرع “الجامعة العثمانية” في إدلب في مدينة كفر تخاريم الخاضعة لسيطرة “هيئة تحرير الشام”.

ومن المفترض أن تفتح الجامعة في إدلب كلية للهندسة والطب باللغة الإنكليزية في الأيام المقبلة.

وتُعرّف الجامعة نفسها على أنها “أول جامعة خاصة غير ربحية في تركيا، تسعى لنشر العلم وتربية الأجيال”، وتهدف إلى “زيادة فرص التعليم الجامعي لأبناء السوريين، والجاليات المقيمة في تركيا، وبخاصة الشرائح ذات الموارد المحدودة”.

وعقب وصول مهجري إدلب إلى الغوطة، عممت مديرية التربية والتعليم في محافظة إدلب، لجميع المجمعات التربوية بقبول جميع الطلاب الوافدين في المدارس التعليمة، بغض النظر عن أوضاعهم وثبوتياتهم وموافاة المديرية بأسمائهم وتوزعهم حسب التجمعات التابعة للمديرية.

كما أعلنت جامعة إدلب استقبالها للطلاب المهجرين دون دفع أي رسوم.

وأشارت الجامعة في بيان نشرته الأسبوع الماضي إلى أن شروط التسجيل هي أن يحوز الطالب على وثيقة تثبت أنه مسجل في إحدى الجامعات السورية العامة أو الخاصة أو شهادة المرحلة الثانوية لغير المسجلين في الجامعات بعد.

وتقول “الجامعة العثمانية” في موقعها الرسمي، إنها وقعت في تموز من العام الماضي، مذكرة تفاهم مع جامعة “إيست لندن”، بينما تعتبر شهاداتها معترفًا بها في اليمن وماليزيا فقط، وليست معادلة ومعترفًا بها في تركيا.

 




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة