× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

فضل شاكر من أغاني الثورة إلى “ليه الجرح” (فيديو)

فضل شاكر ينشد للثورة (يوتيوب)

فضل شاكر ينشد للثورة (يوتيوب)

ع ع ع

في النصف الثاني من التسعينيات، وعلى شاشة تلفزيون “المستقبل” الذي كان يملكه وقتذاك رئيس الحكومة اللبنانية، رفيق الحريري، أطل فضل شاكر، وقدم أولى أغنياته بعنوان “متى حبيبي” والتي كانت تعرض يوميًا أكثر من مرة على تلك الشاشة.

وكانت أغنية شاكر تلك جواز سفره إلى النجومية، إذ توالت أغنياته بعدها عبر الفضائيات العربية المتخصصة ليحجز لنفسه مكانًا مرموقًا بين نجوم الغناء العرب، بداية الألفية الثالثة.

اشتهر فضل شاكر بتقديم الأغاني الطربية وأغلبها باللهجة المصرية وأحيانًا الخليجية، ما ساعده على الوصول إلى كل الدول العربية.

إلى أن جاء عام 2012 الذي قلب حياته رأسًا على عقب، فبدأ بالظهور مع الشيخ أحمد الأسير ولكنه استمر في الغناء، إلى أن عاد من حفلة في المغرب وأعلن بعدها أن الغناء حرام.

وانضم إلى مجموعة الأسير الجهادية، في قتال ميليشيات تابعة لـ “حزب الله” في لبنان، واتهم شاكر والأسير بالتورط بأحداث “عبرا” عندما قتل 18 جنديًا من الجيش اللبناني.

فضل شاكر يغني للثورة

كان فضل شاكر من أوائل الفنانين الذين تضامنوا مع الشعب السوري في ثورته، فأنشد عدة أغان عن الثورة مثل “لا تضعفي يا سوريا”، “سنظل فيها صامدين”، و”سوف نبقى هنا”.

وكان شاكر صرح أكثر من مرة أنه لن يعتزل الغناء إلا بعد موت بشار، في إشارة إلى رئيس النظام السوري، وقال “سأهدي اعتزالي للثورة السورية”.

وبرر حماسه للثورة السورية بأنه يكره الظلم وأن ما يتعرض له السوريون هو ظلم يشبه ما يتعرض له أهالي غزة من الاحتلال الإسرائيلي.

فضل شاكر محكوم

بقي فضل شاكر ملازمًا للشيخ الأسير حتى عام 2015 عندما ألقي القبض على الأسير في مطار بيروت، وهو متنكر ويحمل جواز سفر مزور، وحكم عليه بعدها بالإعدام إلى جانب مسلحين آخرين.

بينما حكم على شاكر غيابيًا بالأشغال الشاقة المؤبدة، وبقي متخفيًا في مخيم “عين الحلوة”، إلى أن ظهر قبل أيام على تلفزيون “الجديد” اللبناني في برنامج بعنوان “الاستقصاء” من ثلاثة أجزاء.

وتحدث في البرنامج عن براءته من التهم الموجهة إليه وعبر عن ثقته بالقضاء اللبناني، ووعد بعودة قريبة.

العودة إلى الغناء

غنى فضل شاكر لأول مرة منذ سنوات أغنية جديدة برفقة ولده محمد، الذي لمع نجمه في السنوات الأخيرة لشبه صوته بصوت والده.

الأغنية بعنوان “ليه الجرح”، وحصدت نسبة مشاهدات عالية اقتربت من مليون مشاهدة خلال أيام قليلة.

وكان محمد، نجل فضل شاكر، جدد أغنية “العام الجديد” التي قدمها والده قبل سنوات مع المطربة المصرية شيرين، وحقق الكليب الخاص به أكثر من خمسة ملايين مشاهدة.

مقالات متعلقة

  1. "العدل جروب" تتراجع عن سحب أغنية فضل شاكر
  2. فضل شاكر يعود للغناء بأداء شارة مسلسل مصري (فيديو)
  3. القضاء اللبناني يبرئ فضل شاكر
  4. فضل شاكر يعلق على حكم سجنه 15 عامًا

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة