× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

النظام يعيد فتح حاجز ببيلا- سيدي مقداد جنوبي دمشق

معبر ببيلا- سيدي مقداد جنوب دمشق (المجلس المحلي في ببيلا)

معبر ببيلا- سيدي مقداد جنوب دمشق (المجلس المحلي في ببيلا)

ع ع ع

أعاد النظام السوري فتح حاجز ببيلا- سيدي مقداد جنوبي دمشق، بعد إغلاقة قرابة 24 ساعة.

وقال الناشط الإعلامي في تجمع “ربيع الثورة”، مطر إسماعيل اليوم، السبت 7 نيسان، إن قوات الأسد أعادت فتح الحاجز بعد إغلاقه مساء أمس، ردًا على فتح معبر “العروبة”، الذي يفصل بين بلدة يلدا وأماكن وجود مقاتلي تنظيم “الدولة الإسلامية” في مخيم اليرموك والعسالي.

وتكرر إغلاق المعبر لمرات عدة خلال الأشهر الماضية، ويعتبر الأخير في المنطقة بين النظام والمعارضة.

وبحسب إسماعيل، فتحت فصائل المنطقة معبر “العروبة” بشكل غير معلن، رغم القرار الصادر عن الهيئة العمومية في يلدا، في 13 آذارالماضي، بإغلاق المعبر بشكل تام في وجه مقاتلي “التنظيم”.

ويعتبر حاجز ببيلا- سيدي مقداد الطريق الوحيد لدخول البضائع والمواد الغذائية إلى داخل الحي، وأغلق عدة مرات، كما فرضت الحواجز  “أتاوات” للسماح بدخول البضائع، ورفعها وخفضها بشكل متكرر.

ويتزامن إغلاق وفتح المعبر مع حديث وسائل إعلام مقربة من النظام السوري، خلال اليومين الماضيين، عن توجه لإنهاء ملف المنطقة.

ونقلت صحيفة “الوطن” عن مصادر قولها، الخميس الماضي، إن “الأمور تتجه بقوة نحو إبرام اتفاق مصالحة في البلدات”، لافتة إلى أن “أغلبية المسلحين بدأوا بالتراجع عن تعنتهم بعد سيطرة الجيش السوري على الغوطة الشرقية”.

مصادر عنب بلدي قالت إنه من المرجح أن يتفق على خروج بعض المجموعات من الفصائل خلال الأيام المقبلة، على أن تبقى أخرى لمواجهة تنظيم “الدولة الإسلامية”.

بينما ربطت أخرى إنهاء ملف جنوبي دمشق بانتهاء ملف دوما في الغوطة، والتي بقيت بعد تهجير الآلاف من القطاع الأوسط وحرستا إلى الشمال السوري.

وتسيطر المعارضة على بلدات يلدا وببيلا وبيت سحم والقدم، وتعيش هدنة منذ سنوات، وكانت انضمت إلى اتفاق “تخفيف التوتر”، في تشرين الأول من العام الماضي، بعد دخول الجانب المصري كطرف راع.

مقالات متعلقة

  1. النظام يفتح جزئيًا حاجز ببيلا- سيدي مقداد جنوبي دمشق
  2. النظام السوري يمنع دخول المواد الغذائية لجنوبي دمشق
  3. النظام يعيد فتح المعبر الوحيد لحي القدم جنوبي دمشق
  4. المعارضة تتجهز للقاء النظام والروس جنوبي دمشق

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة