× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

كيف تكتب بسرعة على لوحة المفاتيح

ع ع ع

عنب بلدي – تميم عبيد

تتطلب معظم الوظائف المكتبية أن يتقن موظفوها الكتابة على الكمبيوتر، فقد تضاءل استخدام الكتابة التقليدية وتراجع الاعتماد على الكتب أو الأوراق المخطوطة باليد، ورغم أن السرعة في الكتابة على لوحة المفاتيح مرتبطة بالممارسة، تحتاج أيضًا إلى التدريب الكافي.

تعتمد فكرة سرعة الكتابة على أن لكل إصبع منطقته على لوحة المفاتيح، فإذا أدركت هذا يمكنك الكتابة دون النظر إلى المفاتيح. هذا يتطلب التدريب بانتظام وحفظ أصابعك لمواقعها على لوحة المفاتيح من خلال ذاكرة العضلات.

موضع الأصابع

احنِ أصابعك قليلًا وضعها على الأحرف ASDF وJKL، يدعى هذا الصف بالصف الرئيسي أو “صف الارتكاز”، لأنك تبدأ دائمًا من هذه المفاتيح وتعود إليها، يجب أن تكون سبابتك على أحرف F وJ وستجد نتوءًا بارزًا عليها للمساعدة في العثور على هذه المفاتيح دون النظر إليها.

هيكل لوحة المفاتيح

ستساعدك لوحة المفاتيح المشفرة بالألوان على فهم الإصبع الذي يجب عليه الضغط على المفتاح لكل حرف، اضرب مفاتيح الأحرف التي تريدها وعد دائمًا إلى وضع البداية للأصابع (ASDF – JKL) عند الكتابة.

تستطيع الضغط باستمرار على المفتاح SHIFT بواسطة الخنصر المعاكس للجهة التي تضغط فيها على المفتاح الآخر، استخدم الإبهام الأكثر ملاءمة لك للضغط على شريط المسافة، قد تبدو هذه الطريقة غير ملائمة في البداية، لكن لا تتوقف، وفي النهاية ستجد أنك تكتب بسرعة وسهولة ويسر.

حركة الأصابع

لا تنظر إلى المفاتيح عند الكتابة، فقط حرك أصابعك حتى تجد الأزرار الرئيسية وأبقها قريبة منها، وهذا هو الجزء الأصعب بالنسبة لمعظم المستخدمين، ولكن هو مهارة ينبغي اكتسابها للتحسين من سرعة الكتابة، لا تتعجل عند بدء التعلم، تستطيع الإسراع فقط عندما تضغط أصابعك على المفاتيح الصحيحة من أول مرة، خذ وقتك عند الكتابة لتجنب الأخطاء، هناك اختبارات سرعة الكتابة باللغة العربية على الإنترنت، ستساعدك على الحصول على أعلى من المتوسط في سرعة الكتابة.
https://goo.gl/nbnj48

خذ قسطًا من الراحة

إذا كنت تشعر بأن ذهنك يتشتت بسهولة، وترتكب الكثير من الأخطاء، خذ استراحة وعد عندما تشعر بالانتعاش.

الدردشة على الإنترنت طريقة رائعة لزيادة مهاراتك بالكتابة، وهي طريقة جيدة للبقاء على اتصال مع العائلة والأصدقاء، لكن لا تفصح لهم عن السبب الحقيقي وراء اهتمامك المفاجئ بهم، ولا تنسَ ما اتفقنا عليه: لا تنظر إلى لوحة المفاتيح عند الكتابة.

          وضع الجلوس هو الأفضل للكتابة.

–          اجلس مستقيمًا وتذكر أن تبقي ظهرك مستقيمًا.

–          أبقِ على المرفقين في الزاوية الصحيحة.

–          واجه الشاشة مع توجيه رأسك إلى الأمام قليلًا.

–          احتفظ بما لا يقل عن 45 – 70 سم من المسافة بين عينيك والشاشة.

–          قم بتثبيت عضلات الكتف والذراع والعضلات بأقل إجهاد ممكن ولا تحول وزن جسمك أبدًا إلى المعصمين بالاستراحة عليهما.

مقالات متعلقة

  1.  سبع حيل ستجعلك أسرع في الكتابة على الموبايل
  2. ميزات وتحسينات جديدة في "جوجل كيبورد"
  3. كيف يستخدم الكفيف الهواتف الذكية؟
  4. اللغة العربية مُتاحة في "جوجل كيبورد" على "آيفون"

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة