× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

الضوضاء في العمل تسبب أمراضًا خطيرة في الأوعية الدموية والقلب

الضوضاء تسبب ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول وأمراض أخرى في القلب (ASSISTANTEDGE)

الضوضاء تسبب ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول وأمراض أخرى في القلب (ASSISTANTEDGE)

ع ع ع

أظهرت دراسة أمريكية حديثة أن تعرض الموظفين لضوضاء شديدة في أماكن عملهم، يزيد لديهم احتمال الإصابة بارتفاع ضغط الدم ومعدلات الكوليسترول.

وعادة ما تسبب الضوضاء مشاكل في السمع بالنسبة للعمال، وتضيف الدراسة الحديثة أمراضًا متعلقة بالقلب إلى قائمة أضرار الضجيج، وفق ما نقلت وكالة “رويترز”، يوم الأحد 9 من نيسان.

ويمكن منع هذه الأعراض السلبية في حال تم التقليل من مستوى الضوضاء، وفي أمريكا مثلًا يمكن لهذا الحل أن يجنب خمسة ملايين عامل مشاكل السمع من بين 22 مليون عامل معرض للضوضاء، وفق إليزابيث ماسترسون المشاركة في قيادة فريق الدراسة.

وتزيد الضوضاء من احتمال الإصابة بأمراض القلب، إذ يحفز التوتر هرمونات مثل “الكورتيزول”، الذي يغير معدل نبض القلب، ويوسع الأوعية الدموية.

وشملت الدراسة المنشورة في دورية “أمريكان جورنال أوف إندستريال ميدسين” فحص بيانات ممثلة لجميع الفئات شملت 22 ألفًا و906 أشخاص بالغين، وكانت قطاعات العمل الأكثر ضوضاءً هي التعدين والبناء والتصنيع.

ووجد الباحثون أن 12% من العمال الذين شملهم المسح لديهم صعوبة في السمع، و24% لديهم ارتفاع في ضغط الدم، و28% لديهم ارتفاع في الكوليسترول، و4% مصابون بأزمات قلبية أو جلطات.

وكانت الضوضاء مسببة بنسبة 58% لمشكلات السمع، و14% لارتفاع ضغط الدم، و9% لارتفاع الكوليسترول، بعد الأخذ بعين الاعتبار العوامل الأخرى التي قد تكون مساهمة بإصابة العمال بهذه الأمراض.

ويوصي بعض المختصين بتقليل الضوضاء في أماكن العمل، كاستخدام أدوات صوتها منخفض، وصيانة الآلات باستمرار، وارتداء واقيات الأذن، ووضع حواجز بين مصدر الضوضاء وأماكن ممارسة العمل إذا أمكن ذلك.

 

مقالات متعلقة

  1. التدخين ربما يسبب ضعف السمع
  2. تحسين سوية النوم مرتبط بفتح النوافذ والأبواب
  3. تطعيم الحوامل يحمي أطفالهن من الإنفلونزا والسعال الديكي
  4. نقص الوزن.. آخر أضرار التلوث على المواليد والأجنة

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة