× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

النحل الروبوت يدخل إلى مجال تلقيح المحاصيل

النحل الروبوت قد يعوض عن النحل الطبيعي ريثما يحل العلماء المشكلة الصحية التي تواجهه (Polynoid/Greenpeace/Vimeo)

النحل الروبوت قد يعوض عن النحل الطبيعي ريثما يحل العلماء المشكلة الصحية التي تواجهه (Polynoid/Greenpeace/Vimeo)

ع ع ع

حصلت شركة “وول مارت” على براءة اختراع، لروبوتات صغيرة طائرة شبيهة بالنحل، تقوم بتلقيح المحاصيل بشكل شبيه بالطبيعي.

وتستخدم روبوتات النحل أجهزة الاستشعار والكاميرات لمساعدتها على الطيران المستقل خلال الانتقال بين المحاصيل لتلقيحها، وفق ترجمة عنب بلدي، لما ورد على موقع المنتدى الاقتصادي العالمي، في 19 آذار 2018.

وتندرج براءة الاختراع هذه ضمن ست براءات أخرى لنفس الشركة، سعت من خلالها إلى توطيد العلاقة بين التكنولوجيا والزراعة، لخفض تكاليف الإنتاج، ورفع كفاءة المحاصيل.

ومن المتوقع أن شركة “وول مارت”، التي تبيع بالتجزئة، قامت بهذا التحرك نحو الزراعة لخفض تكاليف منتجاتها الزراعية، وتحسين جودتها ضمن إطار المنافسة، لكنها لم تعلق بشكل رسمي عن سبب هذا التركيز على استغلال الروبوتات في عالم الزراعة.

ويأتي هذا التفسير بعد قيام الشركة بتطوير خدمة تسمح للمشترين بقبول أو رفض المنتجات الزراعية التي يشترونها منها بعد دفع ثمنها، ما يعني أنها واثقة تمامًا من جودة منتجاتها لتجنب الخسارة.

ويواجه النحل الطبيعي أزمة صحية يحاول العلماء تفسيرها لمساعدته على التغلب عليها بعد ملاحظة موت واسع في صفوفها، وهي العمود الفقري الرئيسي للأغذية والمحاصيل الزراعية التي يتناولها البشر.

وكانت شركة “بيوكاربون إنجينيرينغ” طورت طائرات دون طيار تقوم بإجراء مسح ضوئي للتضاريس أولًا، لإنشاء خريطة ثلاثية الأبعاد، وباستخدام الخوارزميات وتقنيات الذكاء الاصطناعي، تستنتج الطريقة الأكفأ للزراعة في المنطقة.

وباستخدام طائرة واحدة محملة بالبذور، يمكن زراعة شجرة كل ثانية، أو بمعدل عشرة آلاف شجرة في اليوم، وفي حال توسيع الفريق ليشمل 60 طائرة فإنه يمكن زراعة مليار شجرة سنويًا.

مقالات متعلقة

  1. اكتفاء ذاتي من المحاصيل الزراعية في الغوطة الشرقية والأسعار مقبولة
  2. شبح الحصار ومعارك طريق الكاستيلو يرفعان أسعار المحاصيل الزراعية في حلب
  3. براءة الأطفال في مخيمات النزوح بالحسكة
  4. تربية النحل في الحسكة.. تجارة ومصدرٌ للرزق

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة