تكنولوجيا تصحيح الجينات قد تنقذ الشوكولا من الفناء

محاصيل الكاكاو قد تفشل بمقاومة الظروف المناخية وتندثر بحلول عام 2050 (رويترز)

camera iconمحاصيل الكاكاو قد تفشل بمقاومة الظروف المناخية وتندثر بحلول عام 2050 (رويترز)

tag icon ع ع ع

يتوقع خبراء اختفاء نباتات الكاكاو بحلول عام 2050، بسبب الجفاف وارتفاع درجات الحرارة، ما دفع بعلماء من جامعة كاليفورنيا للتعاون مع شركة “مارس” لإنقاذ المحصول قبل فوات الأوان.

وبحسب فيديو أعده موقع المنتدى الاقتصادي العالمي، وترجمته عنب بلدي، فإن العلماء يحاولون استخدام تكنولوجيا تصحيح الجينات “CRISPR”، لجعل المحاصيل قادرة على النجاة من التحديات التي تواجهها.

ويجري العلماء اختباراتهم على شتلات صغيرة من الكاكاو، في بيوت بلاستيكية مبردة، وإذا تمكنت من النجاة من الظروف الاصطناعية، فستمثل مستقبل الشوكولا التي سيستهلكها البشر.

وتعتمد التكنولوجيا المتبعة في هذه التجربة على تقنية تسمح بإجراء تعديلات دقيقة للحمض النووي للمحاصيل، بحيث تصبح قادرة على مقاومة آفات معينة، وتحمل نقص المياه.

وتزرع نباتات الكاكاو في شريط ضيق من العالم، في حوالي 20 درجة شمال وجنوب خط الاستواء، حيث درجة الحرارة والرطوبة والمطر ثابتة نسبيًا طوال العام.

وتنتج دولتان فقط أكثر من نصف الشوكولاتا في العالم، هما كوت ديفوار وغانا.

وبحلول عام 2050 فإن هذه المنطقة من العالم لن تكون صالحة لزراعة هذه المحاصيل، لتنتقل درجات الحرارة المناسبة إلى مسافة أكثر من 1000 قدم حيث التضاريس الجبلية، المخصصة للحياة البرية.

ويأمل بعض العلماء استخدام تقنية التصحيح الجيني على البشر في المستقبل، لتطوير قدرتهم على مقاومة الأمراض الشائعة.

ومن المتوقع أن نجاح هذه التكنولوجيا سيساعد في حماية الكثير من المحاصيل الطبيعية التي تواجه خطر الفناء بسبب التغيرات المناخية في الكوكب.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة