× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

بوتين يمنح مراسل “روسيا اليوم” المقتول في سوريا “وسام الشجاعة”

خالد الخطيب مراسل قناة روسيا اليوم في ريف حمص - (فيس بوك)

خالد الخطيب مراسل قناة روسيا اليوم في ريف حمص - (فيس بوك)

ع ع ع

وقع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، مرسومًا يقضي بمنح مراسل قناة “روسيا اليوم” الذي قتل في سوريا، خالد الخطيب، وسام الشجاعة.

ووفق ما ذكر موقع القناة الروسية فإن المرسوم الذي وقعه بوتين اليوم، الاثنين 9 من نيسان، يأتي “تقديرًا لما أبداه من الجرأة والشجاعة الشخصية في أثناء أدائه واجبه المهني”.

وكان المراسل السوري خالد الخطيب قتل، في تموز الماضي، في أثناء تغطيته لمعارك قوات الأسد والميليشيات المساندة له ضد تنظيم”الدولة الإسلامية” في ريف حمص الشرقي.

ومنح بوتين كلًا من السائق محمد وحيد همهم والمصور معتز يقعوب، اللذين أصيبا في أثناء مرافقتهما الخطيب في تغطية المعارك، ميدالية الشجاعة أيضًا.

وينحدر الخطيب من مدينة السلمية في ريف حماة الشرقي، وعمل مراسلًا لعدة وكالات ومحطات تلفزيونية وإخبارية تابعة للنظام السوري وموالية له، بينها وكالة “سبوتنيك” الروسية، و”التلفزيون السوري”، و”روسيا اليوم” التي ارتبط فيها قبل وفاته.

وكانت قناة “روسيا اليوم” استحدثت جائزة “للإبداع” باسم خالد الخطيب تخليدًا لذكراه، على أن تمنحها للصحفيين “المبدعين”.

وسبق أن منحت روسيا، في آب الماضي، “وسام الشجاعة” للعميد في قوات الأسد، سهيل الحسن، الملقب بـ “النمر”، إلى جانب رسالة شكر من وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو.

وأرجعت وزارة الدفاع الروسية، حينها، سبب تقليد الحسن “وسام الشجاعة” إلى طرد قواته تنظيم “الدولة” من منطقة السخنة بريف حمص الشرقي المهمة استراتيجيًا.

كما منحت روسيا الإعلامي السوري المقرب من النظام، شادي حلوة، “وسام الشجاعة”، عام 2016، تقديرًا له على “دوره الرجولي والبطولي الشجاع الذي بذله في الحرب على الإرهاب الدولي”.

مقالات متعلقة

  1. ملك البحرين يصف بوتين بـ "الحكيم" ويطلب مساندته
  2. روسيا تعلن مقتل جندي في سوريا وحصيلة القتلى ترتفع إلى 19
  3. بوتين: دعمنا للأسد مكنه من "تحرير" 400 بلدة
  4. بوتين: لا حاجة للعالم إذا لم تبق روسيا موجودة

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة