× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

تركيا: منعنا توجه أكثر من أربعة آلاف لاجئ إلى اليونان

تعبيرية: مهاجرون داخل قارب في البحر المتوسط (AFP)

تعبيرية: مهاجرون داخل قارب في البحر المتوسط (AFP)

ع ع ع

أعلنت تركيا أنها أحبطت توجه أربعة آلاف و214 لاجئًا إلى اليونان بطرق غير قانونية، منذ مطلع العام الحالي.

ونقلت وكالة “الأناضول” عن مصادر مطلعة قولها، اليوم الاثنين 9 من نيسان، أن فرق خفر السواحل تمكنت من منع وقوع حوادث غرق عديدة للاجئين، كانوا يحاولون التوجه إلى الجزر اليونانية بطرق غير شرعية.

وأضافت المصادر أن أغلب اللاجئين من الجنسية السورية، في حين بلغ عدد الأفغان 232 مهاجرًا، إذ لوحظ ارتفاع أعداد المهاجرين الأفغان خلال الفترة المذكورة.

وضبط خفر السواحل في مياه بحر إيجه، خلال كانون الثاني الماضي، ألفًا و634 لاجئًا، بينما في شباط الماضي بلغت أعداد اللاجئين ألفًا، وفي آذار بلغت ألفًا و534 لاجئًا.

وكان الاتحاد الأوروبي أبرم اتفاقية مع أنقرة، في تشرين الثاني 2015، وافقت بموجبها على منع اللاجئين غير الشرعيين من العبور إلى اليونان، مقابل مساعدات مالية للاجئين السوريين على أراضيها، تقدر بنحو ستة مليارات يورو، وتسريع محادثات الانضمام إلى الاتحاد.

كما تعهدت أنقرة باستعادة اللاجئين الذين سافروا بطريقة “غير قانونية” إلى الاتحاد الأوروبي، مقابل وعود بالسماح للمواطنين الأتراك بالسفر إلى دول الاتحاد دون تأشيرات دخول.

وتراجعت حركة الهجرة من تركيا إلى أوروبا بنسبة 97% خلال العام الماضي، الذي بلغت فيه 28 ألفًا و907، بحسب معطيات حديثة لمنظمة الهجرة الدولية.

كما تمكنت السلطات التركية من خفض معدلات الغرق خلال رحلات الهجرة غير الشرعية في بحري إيجة والمتوسط إلى 80%.

وتمكنت فرق خفر السواحل التركية، الخميس الماضي، من إنقاذ 11 أجنبيًا كانوا على وشك الغرق في مياه بحر إيجة، في أثناء محاولتهم التسلل بشكل غير قانوني إلى اليونان، قبالة سواحل بلدة بودروم بولاية موغلا، غربي تركيا.

فيما أنقذت الفرق، في منتصف كانون الأول الماضي، جميع اللاجئين العالقين داخل قارب مطاطي قبالة ولاية إزمير، البالغ عددهم 51 لاجئًا يحملون جنسيات مختلفة.

مقالات متعلقة

  1. تركيا: 388 لاجئًا أنقذهم خفر السواحل في ثلاثة أيام
  2. إنقاذ 84 سوريًا قبالة السواحل القبرصية
  3. وصول 40 لاجئًا من دير الزور إلى السواحل اليونانية
  4. الأمم المتحدة: انخفاض في حركة اللجوء حول العالم

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة