× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

شركة كويتية ثانية تدخل سوق الاستثمار في سوريا

اراضي في يعفور بمشروع لونا فيردي (lunaverdesy)

ع ع ع

دخلت شركة كويتية ثانية سوق الاستثمار العقاري في سوريا، بعد تأسيس شركة مع مستثمرين سوريين.

وبحسب ما نقل موقع “الاقتصادي” المحلي أمس، الاثنين 9 من نيسان، فإن وزارة التجارة الداخلية صادقت على تأسيس شركة “طحان جلوبال للتطوير والاستثمار العقاري”.

وتعود ملكية الشركة إلى ثلاثة مستثمرين هم: رجل الأعمال السوري المغترب في الكويت أحمد حسين الطحال بنسبة 70%، وشركة “مزايا” الكويتية بنسبة 20% وإيمان زيدو بنسبة 10%.

وتعتبر “مزايا” من الشركات المهمة في الكويت، وستقوم بإقامة المشاريع العقارية ومجتمعات عمرانية جديدة، كما يتاح لها تنفيذ المشاريع الاجتماعية.

ودار الحديث خلال الفترة الماضية عن عودة بعض الشركات الخليجية إلى الاستثمار في سوريا بعد انقطاع دام سنوات، بسبب العلاقات السياسية بين النظام السوري والخليج.

وكانت “الشركة الكويتية السورية القابضة” اشترت قطعة أرض في ريف دمشق بمشاركة بعض المستثمرين السوريين، بقيمة 12.2 مليون دولار.

وتقع قطعة الأرض في منطقة يعفور وتزيد مساحتها على 100 ألف متر مربع، وتصل نسبة الشركة إلى 45% بقيمة 5.5 مليون دولار، وستقيم عليها مشروعًا سكنيًا ضخمًا على كامل مساحة أراضيها التي تصل إلى 180 ألف متر مربع.

واعتبر البعض أن عودة الشركة إلى الاستثمار بوابة لعودة شركات خليجية إلى الساحة الاقتصادية السورية بهدف البحث عن موطئ قدم في ملف إعادة الإعمار.

 

لكن الباحث الاقتصادي في مركز “عمران للدراسات الاستراتيجية”، محمد العبد الله، اعتبر في حديث سابق إلى عنب بلدي، أن “ما يتداول حاليًا من عودة الاستثمارات هو من باب الدعاية التي يقوم بها حلفاء النظام، لتوجيه المستثمرين وترغيبهم بتوجيه استثماراتهم نحو مناطقهم”.

ويهدف ذلك إلى “تأسيس تصور لدى الجمهور خارج سوريا أن الأزمة باتت في نهايتها، وعلى المستثمرين ألا يضيعوا الفرصة في اقتناص الفرص الاستثمارية، بالتعاون مع رجال الأعمال المحسوبين على النظام”.

مقالات متعلقة

  1. رامي مخلوف يستعد لإعادة الإعمار بتأسيس شركة "المدينة"
  2. نجدة أنزور يدخل عالم الاستثمار في سوريا
  3. بعد رفضها في 2010.. شركة "MCI" هي مشغل الاتصالات الثالث في سوريا
  4. بعد مول قاسيون.. وسيم قطان يستثمر مول المالكي

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة