× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

الأطعمة الحارة قد تسبب الصداع الرعدي وتهدد الحياة

فلفل "كارولينا ريبر" (elperiodico)

فلفل "كارولينا ريبر" (elperiodico)

ع ع ع

حذر أطباء من أن تناول الأطعمة الحارة قد يسبب آلامًا شديدة في الرأس والرقبة ونوبات صداع قصيرة وشديدة لعدة أيام، تسمى بالصداع الرعدي.

وقد يشير الصداع الرعدي إلى وجود حالات تهدد الحياة كالجلطة أو نزيف المخ، وفق ما نقلت وكالة “رويترز”، اليوم الأربعاء 11 من نيسان.

وكانت حالة رجل تناول فلفل “كارولينا ريبر”، الأشد حرًا في العالم، لفتت نظر الأطباء لضرورة تنبيه الناس من هذا النوع من المأكولات، بعد إسعافه إلى المستشفى نتيجة ضيق مؤقت في الشرايين التي توصل الدم للمخ.

ومع أن حالة المريض البالغ من العمر 34 عامًا لا يترتب عليها آثار مرضية في المستقبل، إلا أنها قد تسبب له الجلطة.

وينتج ضيق الشرايين عن بعض المواد الفعالة في الفلفل الحار مثل الكابسيسين، وفق الطبيب كولوثانجان جوناسيكاران، من مركز “هنري فورد سيستم”، تولى علاج الرجل.

وأصيب الرجل بمتلازمة ضيق الأوعية الدموية الدماغية، بعد أن كشفت الأشعة المقطعية عن ضيق بأربعة شرايين تنقل الدم للمخ لديه، لكنها عادت إلى وضعها الطبيعي بعد خمسة أسابيع.

وكشف الطبيب عن وجود حالتين من الأزمات القلبية، الأولى تعود لتناول الفلفل بهدف إنقاص الوزن، والثانية لاستخدام لاصقة الكابسيسين لتخفيف الألم.

ويسبب الفلفل الحار آلامًا في المعدة خاصة للمصابين بمتلازمة القولون العصبي، تشمل حرقة للأمعاء وتشنجات وإسهالًا مؤلمًا، فضلًا عن آلام البطن.

لكن في المقابل يعتقد بعض الأطباء أنه يزيد من معدل الأيض، وتخفيف ضغط الدم، وتقليل خطر الإصابة بالسرطان.

مقالات متعلقة

  1. علاج الشقيقة بين الدواء والطرق المنزلية
  2. الصداع.. مشكلة نعاني منها جميعًا في حياتنا
  3. كيف تقي نفسك من الاضطرابات الهضمية في عيد الفطر؟
  4. نفخة البطن بسبب الغازات.. أشيع الاضطرابات الهضمية في رمضان

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة