افتتاح أول مسجد في جزيرة اسكتلندية إثر انتقال سوريين إليها

تحويل كوخ قديم إلى مسجد في جزيرة "هبريدز" الاسكتلندية (المصور مايك ميريت)

camera iconتحويل كوخ قديم إلى مسجد في جزيرة "هبريدز" الاسكتلندية (المصور مايك ميريت)

tag icon ع ع ع

تستعد جزيرة “هيبريدز” الاسكتلندية لافتتاح أول مسجد فيها في صيف العام الحالي.

وجاء ذلك بعد حملة تبرعات أعلنت عنها الجالية المسلمة في الجزيرة لجمع 50 ألف يورو لبناء المسجد، وفق ما ذكر “مرصد الأزهر”، الثلاثاء 10 من نيسان، مشيرًا إلى أنه تم جمع 56 ألف يورو بعد خمسة أيام من إطلاق الحملة.

وكانت صحيفة “The Sun” البريطانية أوردت خبرًا، الاثنين الماضي، عن حصول الجالية المسلمة في جزيرة “هيبريدز” على إذن بتحويل كوخ مهجور بالقرب من الميناء إلى مسجد.

وأضافت الصحيفة نقلًا عن أحد المشاركين في بناء المسجد، واسمه احتشام رشيد، قوله إن الخطوة جاءت بعد انتقال ست أسر سورية إلى الجزيرة المذكورة، والذين اشتكوا مرارًا من عدم وجود دور عبادة للمسلمين في الجزيرة.

ويقدر عدد المسلمين في جزيرة “هيبريدز”، الواقعة بالقرب من الساحل الشمالي الغربي لاسكتلندا، بنحو 61 مسلمًا فقط، وفق إحصائية سكانية أصدرتها الحكومة الاسكتلندية عام 2011.

فيما يسكن الجزيرة نحو 21 ألف شخص من معتنقي الديانة المسيحية، وفق الإحصائية ذاتها.

ولاقت الحملة، التي أطلقتها الجالية المسلمة لجمع تبرعات من أجل بناء المسجد، انتقادات ورفضًا من قبل بعض سكان الجزيرة، الذين يرغبون بالحفاظ على الطابع المسيحي للمنطقة، وفق ما ذكرت الصحيفة البريطانية.

وقال رشيد للصحيفة إنه واجه معارضة بسبب الحملة، إلا أنه حصل في النهاية على الإذن ببناء المسجد من قبل السلطات المحلية.

وأشاد “مرصد المزهر” بالخطوة التي ستشهدها الجزيرة قريبًا، داعيًا المسلمين في اسكتلندا إلى تغيير الصورة “السلبية” المترسخة في المجتمعات الغربية عن الإسلام.





×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة