× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

467 مليون ليرة قيمة أعمال صيانة طريق دمشق- حمص

أعمال الصيانة على طريق بيروت الجديد (صحيفة الوطن)

ع ع ع

بلغت قيمة الأعمال المنفذة لصيانة طريق دمشق- حمص في ريف دمشق أكثر من 467 مليون ليرة سورية.

ونقلت صحيفة “وطن” المحلية عن المؤسسة العامة للمواصلات أن كلفة الأعمال المنفذة في أعمال الصيانة حققت زيادة نحو 70 مليونًا عن قيمة العقد الأساسي البالغة نحو 399 مليون ليرة سورية.

وقال تقرير المؤسسة إن قيمة صيانة طريق بيروت الجديد وصلت حتى نهاية شباط الماضي، إلى أكثر من 231 مليون ليرة، بزيادة نحو 32 مليون ليرة عن قيمة العقد الأساسي.

وبلغت قيمة الانفاق على صيانة طريق دمشق بيروت القديم 71 مليونًا من أصل 81 مليونًا مخصصة للمشروع.

وناهزت قيمة الأعمال المنفذة لصيانة المتحلق الشمالي بريف دمشق، من جسر بغداد حتى منطقة الصبورة، 174 مليون ليرة، ووصل الإنفاق على المرحلة الأولى من صيانة الطريق الواصل بين عقدة “جنود الأسد” وعقدة الشام الجديدة إلى 200 مليون ليرة.

وكانت وزارة النقل في حكومة النظام أعلنت أن فتح طريق أوتوستراد دمشق- حمص من ناحية حرستا في الغوطة الشرقية يحتاج إلى وقت.

وفي تصريح لوزير النقل، علي حمود، نقله موقع “سيريانديز” المحلي، الأحد 25 من آذار، أنه من غير الممكن فتح الطريق لحركة السير بشكل فوري بسبب التخريب الذي طاله.

وأضاف حمود أن فتح الطريق سيتم بعد إنجاز الصيانة بالسرعة القصوى، داعيًا المواطنين للصبر لفترة وجيزة حتى تعود الحركة الطبيعية للطريق.

وأغلق طريق دمشق- حمص حرستا نتيجة المعارك الدائرة بين الفصائل المقاتلة في الغوطة والنظام السوري خلال السنوات الماضية، وتعرض إلى دمار بشكل كبير نتيجة القصف العشوائي.

وتأتي إعادة تأهيله بعد سيطرة النظام السوري على مدن وبلدات الغوطة الشرقية في القطاع الأوسط، بعد مفاوضات توصلت خلالها روسيا إلى اتفاق مع “فيلق الرحمن” يقضي بخروج الفصائل بشكل كامل إلى شمالي سوريا.

ويعتبر طريق حرستا رئة دمشق الشمالية وطريقها الرئيسي إلى حمص ومحافظات الشمال، وفتحه سيسهل حركة الدخول والخروج إلى وسط دمشق وخاصة للتجار والفلاحين القاصدين سوق الهال بعدما تحول طريقهم في السنوات الماضية إلى طرق فرعية قرب مدينة التل (تحويلة جسر بغداد).

وأدى إغلاق الطريق إلى أضرار وصلت قيمتها، لغاية 31 من كانون الأول 2012، إلى حوالي 20 مليون ليرة سورية.

مقالات متعلقة

  1. النظام يضاعف أجور نقل الركاب إلى لبنان والأردن
  2. "أوقاف دمشق" تحدّد قيمة صدقة الفطر لعام 2017
  3. القروض المصرفية تمنح للساحل السوري.. ولدمشق النصيب الأقل
  4. أكثر من مليار ليرة.. قيمة استثمار مول قاسيون في دمشق

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة